خالد الحسن : نتوقع اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الشهر الجاري

• الاتحاد الكويتي للتأمين ينتخب مجلس إدارة جديداً
• توجه لاقتصار عملية بيع سيارات السكراب على الشركات المعتمدة

نشر في 03-10-2020
آخر تحديث 03-10-2020 | 00:03
عمومية اتحاد التأمين
عمومية اتحاد التأمين
أكد رئيس الاتحاد الكويتي للتأمين خالد الحسن أن الجهود مستمرة في تحسين أداء القطاع ودعم شركاته، إضافة إلى التنسيق خلال الفترة الماضية مع وحدة الإشراف على قطاع التأمين لتحسين وتنظيم أداء القطاع وتقوية المراكز المالية لشركات التأمين.

وقال الحسن، في كلمته أمام الجمعية العامة للاتحاد الكويتي للتأمين، التي عقدت أمس، بنصاب بلغ 88 في المئة، إن الاتحاد حريص على التواصل مع رئيس ومسؤولي وحدة التأمين، الذين أبدوا كل الاستعداد والدعم للقطاع، ولديهم تصور واضح حول أوضاع القطاع وما يحتاجه من قرارات تنظيمية ورقابية، ولديهم أيضاً تصور جيد حول مشاريع مستقبلية تدعم نشاط شركات التأمين وتزيد من الوعي التأميني في المجتمع، لافتاً إلى أن عامي 2021 و 2022 سيشهدان خروج العديد من القرارات التنظيمية لتنظيم هذا القطاع.

وذكر أن الاتحاد يعمل بالتنسيق مع وحدة الإشراف على قطاع التأمين لتحسين وتنظيم أداء القطاع وتقوية المراكز المالية لشركات التأمين، «ونأمل أن تنتهي الوحدة من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الجديد لتبدأ مرحلة جديدة في هذا القطاع ستدفع خلال السنوات المقبلة شركات التأمين لمزيد من التطور والتنظيم، إذ شهدت الفترة الماضية مناقشات عدة حول اللائحة التنفيذية وإبداء الآراء فيها من الأعضاء، متوقعاً اعتمادها في شهر أكتوبر الجاري.

وأضاف أن «الاتحاد» خاطب جامعات الكويت بشأن النظر في استحداث قسم للتأمين فيها، لتوفير الكفاءات الوطنية التي يحتاجها هذا القطاع، خصوصاً أن نسبة التوطين في هذا النشاط الاقتصادي

لا تتعدى 18 في المئة في الوقت الراهن، وهي نسبة لاتتماشى مع أهمية التأمين في الاقتصاد الوطني وعدد الشركات العاملة في هذا القطاع، متوقعاً زيادة نسبة التكويت في هذا القطاع من الحكومة إلى نسبة قد تصل إلى 50 في المئة.

وقال الحسن، إنه تمت مخاطبة المحكمة الكلية بشأن طلب تخصيص دوائر خاصة بقضايا التأمين، إذ كثرت في الأونة الأخيرة المطالبات ضد بعض شركات التأمين المتعثرة عن السداد، وما استتبع ذلك من إرهاق لدوائر المحكمة الكلية وإدارة الخبراء وضياع حقوق المتقاعدين والشركات، إضافة إلى عرض إقامة دورات تدريب لإدارة الخبراء بشأن إطلاعهم ومساعدتهم في زيادة الوعي المعرفي لهذا القطاع وأهم قضاياه.

وبين أنه جرت مشاركة وزارة التجارة والصناعة بإصدار تغطية تأمينية لأخطاء مزاولي مهنة المحاسبة والمحاماة والأخطاء الطبية، وتم أيضاً عقد اجتماعات تنسيقية مع الإدارة العامة للمرور بشأن تحويل ملكية السيارات وتقسيط الأرقام والبيع للسكراب، فهناك توجه لاقتصار عملية البيع على شركات السكراب المعتمدة.

ولفت إلى عزم الاتحاد نقل مقره إلى مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت، علاوة على إقامة العديد من البرامج ودورات التدريب للعاملين في هذا القطاع.

الجمعية العامة

وأقرت الجمعية العامة العادية للاتحاد الكويتي للتأمين كل بنود جدول أعمالها، وأهمها البيانات المالية وتقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وانتخبت الجمية أعضاء مجلس إدارة جديد للفترة بين عامي 2020 و2023، وهم إبراهيم الخزام، وأنور بوخمسين، وحسين العتال، وخالد الحسن، وخالد المنيفي، وناصر العمر.

back to top