مطالب باستمرار الشركات المنسحبة من البورصة للتصفية في تقديم الإفصاحات

نشر في 04-10-2020
آخر تحديث 04-10-2020 | 00:03
بورصة الكويت
بورصة الكويت
طالبت أوساط استثمارية هيئة أسواق المال بضرورة إلزام الشركات التي تنسحب من بورصة الكويت وتذهب للتصفية بوجوب الاستمرار في تقديم إفصاحات الى المستثمرين حتى بعد عملية الانسحاب.

وقالت المصادر، إن كل شركة تنسحب وتذهب إلى التصفية يبقى عليها التزام تجاه المساهمين بتعريفهم بكل الإجراءات والخطوات وآليات حصولهم على التوزيعات وناتج عملية التصفية فموقع البورصة يمثل نافذة موحدة ومهمة متاحة لكل الأطراف بشكل ميسر. وذكرت أن بعض الشركات بمجرد انسحابها للتصفية تنقطع تماماً عن المساهمين أو تكون حلقة الوصل غير واضحة للجميع، ويعني كثيراً جموع المساهمين تدفق المعلومات الواضحة والصحيحة والصادرة بشكل رسمي. ونبهت المصادر إلى أن الممارسات التي تتم في السوق بشكل مستجد يجب أن تلقى طريقها للمعالجة المستمرة من هيئة أسواق المال لاسيما أن هناك ممارسات وحالات لم تتم تغطيتها باللائحة وتحتاج إلى معالجة لمصلحة المساهمين عموماً.

وللإشارة، يأتي إلزام الشركات المنسحبة من البورصة للتصفية باستمرار تقديم الإعلانات للمساهمين عبر شاشة وموقع السوق الرسمي من باب تعزيز وتكريس الشفافية أكثر ومراعاة للمستثمرين من خارج الكويت، ففي ظل انفتاح البورصة حالياً وتحفيز المستثمرين الأجانب من الوارد أن يكون في أي شركة مساهمة أجنبية مؤسسية أو فردية وهو احتمال يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار دائماً. وتضيف المصادر أن الإفصاح عبر موقع السوق مجاني وغير مكلف لأي شركة وفي ذات الوقت يضمن حقوق المساهمين ويصب في خانة عدم تقاعس الشركة ويخفف في ذات الوقت من الأعباء على المستثمر عموماً كما يرفع تصنيف السوق بشكل عام أيضاً والاحترافية في التعامل مع المساهمات في السوق الرسمي.

وتؤكد مصادر مسؤولة أنه كلما كانت إجراءات البورصة والقوانين الرقابية المنظمة للتعاملات في الأوراق المالية تصب في خانة حفظ حقوق المساهمين والشفافية وتسهيل الإجراءات، كلما كانت هناك جاذبية أكبر للمستثمرين الأجانب أفراداً ومؤسسات.

back to top