لجنة المسابقات تناقش مستقبل لاعبي «غير محددي الجنسية» اليوم

د. حامد الشيباني: 10 أندية في «الممتاز» و5 في «الأولى»

نشر في 04-10-2020
آخر تحديث 04-10-2020 | 00:05
مدير إدارة المسابقات د. حامد الشيباني
مدير إدارة المسابقات د. حامد الشيباني
تعقد لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم اجتماعا في السادسة والنصف من مساء اليوم، سيشهد عملية حصر اللاعبين من فئة غير محددي الجنسية المسجلين في قوائم الأندية بالاتحاد.

وتأتي خطوة "المسابقات" من أجل الوقوف على عدد اللاعبين من هذه الفئة، على أن تناقش مدى إتاحة الفرصة للأندية لقيدهم بدون حد أقصى، من عدمه، بمعنى تحديد حد أقصى لهم كما هو متبع حاليا.

وسترفع اللجنة بعد ذلك، توصية إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة، تتضمن عدد اللاعبين المسجلين في قوائم الأندية، ورؤيتها الخاصة في قيدهم بدون حد أقصى أو تحديد عدد للأندية، على أن يحسم المجلس الأمر في النهاية بأحد اجتماعاته المقبلة.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرر في الكونغرس الأخير الذي عُقِد بحضور رئيس اتحاد الكرة الشيخ أحمد اليوسف، والأمين العام للاتحاد صلاح عيسى القناعي عبر برنامج زوم، الموافقة على مشاركة لاعبي فئة غير محددي الجنسية مع المنتخبات الوطنية في كل دول العالم، مع وضع شرطين هما إقامتهم في الدولة التي سيلعبون لمنتخباتها 5 سنوات، وألا تكون الإقامة من أجل اللعب مع المنتخبات فقط.

وعلمت "الجريدة" أن اللاعبين مواليد الكويت، الذين يحملون جنسيات دول أخرى، لن يعاملوا معاملة اللاعبين غير محددي الجنسية، الذين سيتم الاعتماد عليهم في المنتخبات في المستقبل القريب.

تمديد فترة القيد

من ناحية أخرى، يشهد الاجتماع مناقشة موقف فترة القيد خلال الأيام الثلاثة (الأربعاء، الخميس، الجمعة)، الماضية التي توقف فيها العمل في الاتحاد بعد إعلان الحداد على وفاة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، على أن يتم اتخاذ قرار، إما بتمديد فترة القيد التي تنتهي بنهاية يوم الثامن من الشهر الجاري، أو الإبقاء عليها كما هي.

يذكر أن اتحاد الكرة قد حدد القيد خلال الفترة من 16 أغسطس حتى 8 أكتوبر الجاري، إذ تم تغييرها من الموعد المحدد لها سنويا بسبب جائحة فيروس "كورونا".

الشيباني يوضح

بعيداً عن اجتماع اليوم، أكد مدير إدارة المسابقات د. حامد الشيباني، أن دوري التصنيف الذي سيقام من دور واحد سيشهد مشاركة 15 ناديا، على أن يتكون الدور الثاني للبطولة من درجتين؛ الممتازة ويشارك فيها 10 فرق (أصحاب المراكز من الأول إلى العاشر من دوري التصنيف)، والدرجة الأولى ويشارك فيها 5 فرق (أصحاب المراكز من الحادي عشر إلى الخامس عشر من دوري التصنيف).

ولفت الشيباني إلى أنه بعد انتهاء البطولة بدرجتيها، سيتأهل أول وثاني "الأولى" لـ "الممتاز"، بينما سيهبط الفريقان صاحبا المركزين التاسع والعاشر في "الممتاز" إلى "الأولى".

back to top