أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، أن استشعار المسؤولية المجتمعية عنصر مهم في تحديد اتجاه الوضع الوبائي، محذرا من بعض مظاهر عدم الالتزام ومن تداعياتها.

وقال السند، في تصريح له، إن العناية المركزة والأجنحة الخاصة في «كوفيد-19» تشهد تزايدا في نسب الإشغال، حيث بلغت نحو 8 في المئة، مقارنة بالشهر الماضي، في حين بلغت الزيادة في نسبة إشغال أَسِرّة العناية المركزة الخاصة لحالات «كورونا» نحو 11 في المئة، في كل المستشفيات العامة والميدانية التابعة لوزارة الصحة.

Ad

وأشار إلى أن مواجهة «كورونا» مسؤولية مشتركة على مستوى الأفراد والمؤسسات، حيث إن السيطرة على الوضع الوبائي تتحقق بعد تعاون مشترك بين أفراد المجتمع ومؤسساته، مؤكدا أهمية التعاون، لتخفيف الضغط عن المنظومة الصحية، والتي تواجه الوباء على مدار الساعة منذ نحو 8 أشهر.

وأضاف السند أن «بعض دول العالم عاودت فرض تدابير مشددة، للحد من تزايد الحالات عندها، وهو ما لا نتمنى حدوثه محليا، حيث يبقى الرهان الأكبر في مواجهة هذه الجائحة معلقاً على وعي الفرد، واستشعاره مسؤوليته في المجتمع، وحمايته لنفسه ومَن يحب من تفشي هذا الوباء».

وأوضح أن قوة النظام الصحي في البلاد وكفاءة منتسبيه وتضحياتهم أمر يدعو للفخر والاعتزاز، وأن وعي وتعاون أفراد ومؤسسات المجتمع من الركائز الأساسية في تكامل الدور المنوط بهذه المنظومة الوطنية في مواجهتها لهذه الجائحة، وأن الانفتاح التدريجي وخيار التعايش مع هذا الفيروس بعد فترة من الحظر لا يعنيان انتهاء الوباء وزوال خطره، ما لم يكن هناك علاج ناجح أو لقاح واقٍ، لا سيما أن الموجة الثانية محتملة بأي وقت يقع فيه التهاون وعدم الالتزام بالاشتراطات الوقائية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 567 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 107 آلاف و592 حالة، في حين تم تسجيل 4 وفيات نتيجة مضاعفات المرض ليصبح مجموع الحالات المسجلة 628 حالة.

وأكدت الوزارة في البيان الإحصائي اليومي أمس، شفاء 509 حالات من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 99 ألفاً و549 حالة وبنسبة 92.5 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركّزة بلغ 129 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد 19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7415 حالة.وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 3210 مسحات ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 761 ألفاً و25 فحصاً مخبرياً، لتصل نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 17.6 في المئة.

وجددت وزارة الصحة دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.