أكدت المجموعة العربية بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الاثنين أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية كافة.

وقالت المجموعة في بيان مشترك ألقاه مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمام المجلس أن «تحقيق السلام يتطلب أيضاً تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وحل مشكلة اللاجئين حسب قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام».

Ad

وأضاف الغنيم أن «إسرائيل ما زالت القوة القائمة بالاحتلال لأرض فلسطين وباقي الأراضي العربية المحتلة ومستمرة في انتهاكاتها في شتى المجالات منذ أكثر من 53 عاماً، الأمر الذي يستدعي ضرورة إعمال مبدأ المساءلة والمحاسبة».

وأضاف أن «المجموعة العربية لدى المجلس تؤكد أهمية الانخراط في إعمال البند السابع من أعمال المجلس والخاص بالانتهاكات الإسرائيلية، وذلك لوقف ازدواجية المعايير لدى البعض تحت مبررات غير قانونية ونزولاً عند رغبات القوة القائمة بالاحتلال».

وقال إن «المجتمع الدولي يركز على التخفيف من الآثار والعواقب الوخيمة لجائحة كورونا، في حين تستغل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال هذه الفترة لتصعيد انتهاكاتها لتسريع مخططات الاستيطان والتوسع الاستيطاني وترسيخ احتلالها العسكري واعلانها بأنها ستقوم بضم أجزاء من الضفة الغربية».

وجدد إدانة المجموعة العربية للانتهاكات والتصعيد المستمر للقوة القائمة بالاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين من حملات اعتقال ومداهمات واسعة النطاق، مشيراً إلى اعتقال سلطات الاحتلال أكثر من ثلاثة آلاف فلسطيني من بداية عام 2020 وحتى أغسطس الماضي.

وشرح أن «الانتهاكات تتواصل عبر استهداف وقتل المدنيين والأطفال وهدم البيوت وحجز جثامين الشهداء واقتلاع وتدمير الأشجار وقتل المواشي وسرقة الموارد الطبيعية، واستمرار أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون المتطرفون في فلسطين المحتلة وبحماية قوات الاحتلال».

كما شدد على أن «المجموعة العربية تدين أيضاً الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، وكذلك الاعتداءات المستمرة في القدس الشرقية ومحاولات تهويدها ومنع المصلين ورجال الدين من الوصول إليها وسحب هويات المقدسيين، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة».

وتتراس الكويت حالياً المجموعة العربية أمام أعمال الدورة الـ45 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان والتي انطلقت في الـ14 من الشهر الماضي وتستمر حتى السادس من أكتوبر الحالي لاستعراض ملفات حقوق الانسان في مختلف المجالات.