كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من أفلام دورته الـ42، التي تقام من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل.

ويعتبر الفيلم الأميركي «أرض الرُحّل»، الفائز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا العالمي، وجائزة الجمهور في «تورنتو»، من أبرز الأفلام بجانب الفيلم الفرنسي «أوندين»، الحاصل على جائزتين في برلين: أفضل ممثلة، والفيبريسي، والفلسطيني «غزة مونامور» أفضل فيلم آسيوي في «تورنتو».

Ad

ومن إنتاج الهند، يُعرض في القسم الرسمي خارج المسابقة أيضا فيلم «The Disciple - التلميذ»، الذي فاز بجائزتي أفضل سيناريو والاتحاد الدولي للنقاد (الفيبريسي) في الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: «جنبا إلى جنب مع أفلام العرض العالمي والدولي الأول، التي يعمل المهرجان على اكتشافها سنويا، ليقدمها للعالم من القاهرة، يفخر فريق البرمجة أيضا بضم مجموعة من أهم أفلام 2020، التي ينتظرها جمهور المهرجان المحب للسينما، بعد حصولها على تقييمات مرتفعة، واحتفاء النقاد بها في الصحافة الدولية، قبل أن تحصد أهم جوائز العام في المهرجانات الكبرى.

ومن أفلام برلين أيضا يُعرض الفيلم الفائز بجائزة الفيبريسي لقسم البانوراما «موجول موجلي»، بجانب أفلام «منفى»، «التية»، «المؤتمر»، بينما يشارك في المسابقة الدولية فيلم «غزة مونامور»، الذي كان عرضه الأول في مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا، قبل أن يحصل على جائزة NETPAC كأفضل فيلم آسيوي في مهرجان تورنتو.

«نظام جديد»

كما سيعرض المهرجان بالقسم الرسمي خارج المسابقة فيلم «نظام جديد» للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، والفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان فينيسيا، وفي قسم البانوراما الدولية لمهرجان القاهرة يُعرض فيلم «التفاح» الذي عرض للمرة الأولى في افتتاح مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا، وتدور أحداثه حول جائحة غامضة تصيب البشر بفقدان ذاكرة مفاجئ، فيما ينخرط أحد الأشخاص في برنامج لإعادة تأهيل المريض لحياة جديدة.