فوزان الفارس: منصات تعليمية متميزة في الجامعات البريطانية تماشياً مع الاحترازات الصحية

ناصر الغانم لـ «اتحاد بريطانيا»: مقبولو البعثات أمامهم خيار الدراسة في أكتوبر أو يناير

نشر في 09-10-2020
آخر تحديث 09-10-2020 | 00:00
 الفارس متحدثاً عبر منصة «يوتيوب»
الفارس متحدثاً عبر منصة «يوتيوب»
نظم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بالمملكة المتحدة لقاء تنويرياً برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، ومشاركة رئيس المكتب الثقافي ببريطانيا د. فوزان الفارس، عبر تطبيق «زوم» وموقع «يوتيوب» أمس الأول.
أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة د. فوزان الفارس أن الكثير من الجامعات في بريطانيا قامت بعمل منصات تعليمية بشكل متميز، تماشياً مع الاحترازات الصحية بسبب فيروس كورونا، موضحاً أن عودة النظام الدراسي التقليدي والحضور يعتمد على مدى انتشار الفيروس ووجود لقاح له، داعياً الطلبة إلى متابعة الجامعة لمعرفة آخر الأخبار والقرارات التي تهمهم.

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري الذي أقامه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة، تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، وبمشاركة الفارس، عبر منصة "زوم" وموقع "يوتيوب".

وأكد الفارس حرص المكتب على صحة الطلبة وسلامتهم، "ولذلك نحن على تواصل دائم مع الجامعات والطلبة خلال الفترة الحالية"، موضحاً أن المكتب حريص كذلك على توفير كل المعلومات الخاصة بإجراءات الفيزا وتقديم الخدمات المالية والأكاديمية عبر موقعه الإلكتروني.

وبيّن أن جامعات المملكة المتحدة تتبع سياسات الحكومة البريطانية في المحافظة على الطالب، لذلك تم تطبيق نظام الدراسة "أونلاين" في بعض الجامعات، مؤكداً أن وزارة التعليم العالي وفرت جميع الإجراءات التي يحتاجها الطالب للسفر إذا لزم الأمر في الفترة الحالية أو إذا كانت دراسته عن بُعد داخل الكويت.

وعن طريقة الحصول على الفيزا في بريطانيا، أوضح أن المكتب يزود الجامعات بالضمان المالي الذي يثبت أن الطالب مبتعث عن طريق وزارة التعليم العالي، وبدورها تقوم الجامعة بتسليم كل هذه الأوراق إلى إدارة الهجرة لإصدار الفيزا، مؤكداً أن هذا الأمر يتم بين الطالب والجامعة، وأن المكتب وفر هذه المعلومات والبيانات في موقعه الرسمي.

وفيما يخص مبتعثي الطب، بين الفارس أن جميع الطلبة ستبدأ دراستهم في يناير المقبل لأن تخصصي الطب البشري وطب الأسنان يختلفان عن باقي التخصصات، إذ تلزم حكومة بريطانيا الجامعات بقبول 7.5 في المئة فقط من الأجانب في هذه التخصصات.

خيار الدراسة

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة ناصر الغانم، انه تواصل مع وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم، موضحا ان الطلبة المقبولين في البعثات لديهم خيار الدراسة في أكتوبر أو يناير المقبل، وعليهم عدم الاستعجال في تحديد فترة الدراسة.

وأكد الغانم أن الاتحاد وفر لجميع الطلبة المستلزمات الوقائية وكذلك أرقام للطوارئ للتواصل، مبيناً أن الصيدليات تقدم حاليا خدمات توصيل الأدوية.

عودة الدراسة التقليدية تعتمد على مدى انتشار الفيروس وتوفير لقاح له
back to top