خاص

مديرات مدارس يلزمن المعلمات بالحضور صباحاً ومساءً

فيصل المقصيد لـ الجريدة•: نمر بمرحلة استثنائية تتطلب تعاون الجميع

نشر في 09-10-2020
آخر تحديث 09-10-2020 | 00:00
أكدت مجموعة من معلمات المرحلة الابتدائية، أن مديرات المدارس اللاتي يعملن فيها يلزمهن بالدوام صباحاً ومساءً، رغم أن تعليمات الوزارة تلزم المعلم بالدوام صباحاً خلال فترة الدوام الرسمية.
شدد وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد على ضرورة التعاون بين مديري المدارس والمعلمين في تطبيق مواعيد الدوام، بما يخلق أجواء تربوية تساهم في نجاح التعليم عن بُعد في هذه المرحلة الاستثنائية، التي تتطلب تكاتف الجميع في مختلف مكونات المنظومة التعليمية، للوصول إلى الهدف المنشود، وهو مصلحة الطالب التي تضعها الوزارة ضمن أهم أولوياتها.

وقال المقصيد لـ «الجريدة»، إن «التربية» أصدرت قرارات خاصة بتحديد مواعيد الدوام للعام الدراسي الجديد 2020/2021، والذي تقرر أن يكون التعليم فيه عن بُعد للمعلمين والطلبة على حد سواء، موضحا أن دوام المعلمين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من 8 صباحا حتى الواحدة ظهرا، والثانوية من 9 صباحا وحتى الـ 2 بعد الظهر.

وأضاف أن الوزارة حددت أيضا مواعيد الحصص الافتراضية للطلبة في مختلف المراحل، بحيث تبدأ لطلبة صفوف المرحلة المتوسطة من 8 صباحا وحتى 10:30 صباحا، في حين تنطلق للمرحلة الثانوية من 10:35 صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا، وللصفين الرابع والخامس من 3 وحتى 5 عصرا، لافتا إلى أن الوزارة وضعت هذه الحصص على هذا النحو مراعاة لظروف أولياء الامور، ليتمكنوا من متابعة أداء أبنائهم بالمرحلة الابتدائية خلال الفترة المسائية لوجود أغلبهم في دواماتهم الصباحية، اضافة إلى تخفيف الأعباء المادية في مسألة توفير الأجهزة.

وأشار إلى أن حصص صفوف المرحلة الابتدائية من الاول وحتى الثالث ستكون مسجلة وغير متزامنة، ليتمكن أولياء الامور من تشغيلها في الاوقات التي تناسبهم.

تعسف وضغط

وفي السياق ذاته، أكد عدد من المعلمات أن بعض مديرات المدارس يمارسن تعسفا واضحا تجاه المعلمات الخاضعات لإدارتهن، إذ تلزمهن بالدوام في الفترة الصباحية حتى الواحدة ظهرا، ثم العودة إلى المدرسة لأداء الحصص للصفين الرابع والخامس في فترة الدوام عصرا من الثالثة حتى الخامسة، مما يشكل ضغطا كبيرا على هؤلاء المعلمات.

وأكدت مجموعة من معلمات المرحلة الابتدائية في مدارس تابعة لمنطقة العاصمة التعليمية، رفضن ذكر أسمائهن تجنبا للمحاسبة، أن مديرات المدارس اللاتي يعملن فيها يلزمهن بالدوام صباحا ومساء، رغم أن تعليمات الوزارة تلزم المعلم بالدوام صباحا خلال فترة الدوام الرسمية، إلا أن المديرات تطالبهن بالدوام صباحا، وكذلك مساء لأداء الحصص الافتراضية من المدرسة، لافتة إلى أن مراقبة التعليم الابتدائي تقوم بمتابعة المدارس في فترة الدوام المسائي للتأكد من وجود المعلمات في مدارسهن.

وأشارت إلى أن تطبيق الدوام على المعلمات صباحا ومساء أمر مخالف لقانون الخدمة المدنية، اضافة إلى أنه يؤدي إلى إرهاق وضغط كبيرين على المعلمات، لاسيما أنهن لديهن التزامات وأسر بحاجة إلى رعاية، كما أن بعضهن لديهن أطفال طلبة بحاجة إلى متابعة في التعليم عن بُعد.

ولفتت إلى ضرورة إصدار الوزارة تعليمات واضحة وصريحة بمنع إلزام المعلمات بالدوام فترة مسائية داخل المدارس والسماح لهن بأداء الحصص من منازلهن، خاصة أن جميع مسؤولي «التربية» لديهم الصلاحيات بمتابعة ومراقبة الحصص من خلال البرنامج نفسه، مما تنتفي معه الحاجة إلى وجود المعلمة في المدرسة.

حصص «الابتدائية» حتى الثالث مسجلة ليتمكن أولياء الأمور من تشغيلها في الأوقات المناسبة
back to top