باتت الأرجنتين، وهي رابع مصدر عالمي للقمح، أول بلد في العالم يجيز تسويق نوع من القمح معدل جينيا، حسبما أعلنت السلطات.

وجاء في بيان أمس الأول عن المجلس الوطني للعلوم والتكنولوجيا، التابع للحكومة، "انه أول ترخيص في العالم" لقمح معدل جينيا مقاوم للجفاف، لكن "بغية تسويقه في الأرجنتين، ينبغي الاستحصال على موافقة من البرازيل، وهي أكبر سوق للقمح الأرجنتيني".

Ad

وفي عام 2019، بيعت 45 في المئة من صادرات القمح الأرجنتينية، المقدرة بنحو 11.3 مليون طن، إلى البرازيل. والأسواق الرئيسية الأخرى لهذا المنتج هي إندونيسيا وتشيلي وكينيا.

وجاء تطوير هذا النوع المقاوم من القمح، المعروف بـ "اتش بي 4"، ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص، قائم منذ 15 عاما بين شركة "بيوسيريس" وجامعة ليتورال الوطنية.

وخلال التجارب التي أجريت بالحقول في السنوات العشر الأخيرة، ساهم هذا النوع من القمح في تحسين المحاصيل بمعدل 20 في المئة في حال الجفاف.

وقال فيديريكو تروكو، المدير العام لشركة "بيوسيريس"، في مقال نشر بصحيفة "كلارين" الأرجنتينية، "علينا الآن أن نقنع العالم بأنه صنف جيد جدا، ونفتح أسواقا لهذا القمح الذي يشكل ثورة تكنولوجية".

لكن مجموعة من الخبراء من المعهد الوطني للبذور أعربت عن قلقها من هذه الموافقة، مشيرة في مقال إلى أنه ما من بلد يوافق على استخدام القمح المعدل جينيا "بسبب رفض المستهلكين له".