بدأت جامعة الكويت باستقبال طلبات القبول للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق في كليات الجامعة المختلفة للعام الجامعي 2021/2020 إلكترونياً لليوم الأول بكل يسر دون أية مشاكل تذكر، والتي ستستمر حتى 27 الجاري لجميع الفئات المعنية من الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطنو دول مجلس التعاون للخليج العربي والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأمريكية والثانوية الإنجليزية المستوفين لشروط القبول، والتي تم تحديدها بحدود دنيا للقبول وهي 70 للقسم العلمي و78 للقسم الأدبي.

وشهد اليوم الأول لعملية القبول تقديم أعداد من الطلبة خاصة مع زيادة أعداد مقاعد الجامعة هذا العام إلى 8127 مقعداً، مقارنة بالعام الماضي الذي تم قبول فيه 6039 طالباً وطالبة، بزيادة 2088 مقعداً هذا العام وذلك بسبب زيادة معدلات خريجي الثانوية العامة بنسب عالية وكذلك بسبب جائحة «كورونا»، الأمر الذي يتسبب في توجيه أنظار الكثير من الطلبة إلى جامعة الكويت كخيار أولي لهم، هذا ومن المتوقع أن تزداد أعداد المقاعد في حال زيادة ميزانية الجامعة للعام المقبل 2021/2020.

Ad

ويرى مراقبون لـ«الجريدة»، بأنه «من المتوقع أن يزداد الضغط على الموقع الرسمي للجامعة للقبول خلال الأيام المقبلة خلال فترة القبول، وذلك بعد متابعة الطلبة لشروط القبول واختيار رغباتهم، حسب شروط كل كلية والنسب المقرر لها».

وهذا السياق، قال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان في تصريح صحافي «نتوقع قبول أكثر من 8 آلاف طالباً وطالبة»، موضحاً بأن «هناك معلومة مهمة أثناء التسجيل بجامعة الكويت وهي عند اختيار رغبتك الأولى، لا تترك بقية الرغبات فارغة لأن ترك بقية الرغبات دون تحديد سيحرمك ويقلل فرصة قبولك بالجامعة لا قدر الله، داعياً المولى أن يوفق الجميع ويحقق أمنياتهم».

قبول غير المقيدين

في حين أعلنت عمادة القبول والتسجيل عن تسجيل الطلبة غير المقيدين بالجامعة خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الجاري وذلك عبر الدخول على موقع تسجيل طلبات تقديم غير المقيدين وتعريف البيانات الشخصية الخاصة بالطالب عن طريق الموقع الرسمي للجامعة، موضحة بأن دفع الرسوم للطلبة غير المقيدين آلياً عن طريق نظام الجامعة خلال الفترة من 18 إلى 29 أكتوبر الجاري.