بنك الكويت الدولي KIB يحصد جائزتين من «إسلاميك فاينانس نيوز»

«صفقة العام لقطر» و«الصفقة التنظيمية» لعام 2019

نشر في 11-10-2020
آخر تحديث 11-10-2020 | 00:00
المدير العام لإدارة الاستثمار، جمال البراك
المدير العام لإدارة الاستثمار، جمال البراك
أجمعت لجنة التحكيم على التزام «KIB» بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الأسواق الإقليمية من خلال مشاركته لأول مرة في صفقة من هذا النوع.
فاز بنك الكويت الدولي «KIB» بجائزتين من فئة «صفقات العام 2019»، والتي تنظمها سنوياً مجلة إسلاميك فاينانس نيوز (IFN). وقد حصل «KIB» على جائزة «صفقة العام لقطر لعام 2019»، وجائزة «الصفقة التنظيمية لعام 2019»، عن مشاركته كمدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات مشترك للصكوك التي أصدرها بنك قطر الدولي الإسلامي بقيمة 300 مليون دولار ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال، وهي صكوك غير قابلة للاسترداد مدة 5 سنوات، حيث يعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه في دولة قطر.

وجاء حصول «KIB» على هذه الجائزة بعد ترشيحه من لجنة التحكيم التي ضمت مجموعة من الخبراء من منظمات غير منافسة قيموا الصفقات التمويلية المبرمة خلال عام 2019 وفقاً لعدة معايير رئيسية، بما في ذلك أثر الصفقة وأهميتها ومدى درجة تعقيدها.

وأجمعت لجنة التحكيم على التزام «KIB» بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الأسواق الإقليمية من خلال مشاركته لأول مرة في صفقة من هذا النوع، مما عزز مكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية، وأثر إيجابياً على مستقبل أسواق رأس المال الإسلامية في الكويت بشكل عام، بالإضافة إلى التسعير الذي حققته الصفقة والإقبال الكبير عليها من المستثمرين، حيث بلغت طلبات الاكتتاب في هذه الصكوك 9 أضعاف حجم الطرح تقريباً، إلى جانب استراتيجية تنفيذ الصفقة بالشراكة مع جهات عالمية مرموقة.

وبهذه المناسبة، صرح المدير العام لإدارة الاستثمار، جمال البراك قائلاً: «تعكس هاتان الجائزتان مركز «KIB» القوي ومكانته على مستوى الصناعة المصرفية الإقليمية، حيث تساعد المشاركة في مثل هذه الصفقات على خلق فرص جديدة ودفع المنطقة إلى مرحلة متقدمة من مجال التنمية الاقتصادية، مما يساهم في تطوير وتشكيل سوق رأسمال الدين بشكل عام».

سوق الدَّين الإقليمي

وأضاف «من هذا المنطلق، سيستمر «KIB» في السعي لانتهاز مثل هذه الفرص التي تظهر قوة الاقتصاد الإقليمي ومرونته، كما تعزز دورنا القيادي في السوق، وتمهد الطريق أيضاً أمام تقديم منتجات مماثلة في المستقبل مع استمرار تحقيق النمو والتطوّر في أسواق راس المال».

وذكر البراك أن «KIB» يسعى دائماً إلى لعب دور رئيسي في سوق رأسمال الدين الإقليمي، عن طريق القيام بأدوار فعالة والمشاركة في الإصدارات عالية الجودة في الكويت والمنطقة، مما يرسخ وجوده في تلك الأسواق الإقليمية المتنامية، ويجذب المزيد من فرص النمو والتقدّم في المستقبل، رغم الظروف الاقتصادية الراهنة التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة «كورونا».

وتنظم مجلة إسلاميك فاينانس نيوز (IFN) الجوائز السنوية للتمويل والعمل المصرفي الإسلامي، كما تنشر أهم أخبار الصيرفة الإسلامية في العالم، وهي تتمتع بقاعدة قراء واسعة على مستوى العالم، حيث تقدّم تغطية حصرية وشاملة للأسواق المالية الإسلامية العالمية، مستفيدة من شبكة علاقاتها الواسعة لتقديم رؤية لا مثيل لها في الأسواق العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

يذكر أن «IFN» تابعة لمجموعة REDmoney الرائدة في تزويد الخدمات الإعلامية في مجال المالية الإسلامية مجموعة REDmoney تأسست عام 2004، وهي مزوّد عالمي رائد للخدمات الإعلامية يغطي أسواقا عالمية تشمل الاقتصادات الإسلامية الناشئة، ومنطقة الشرق الأوسط والمناطق المتقدمة في أوروبا والأميركيتين.

جمال البراك تعكسان مركز البنك القوي ومكانته على مستوى الصناعة المصرفية الإقليمية
back to top