معادن متبخرة في كوكب خارج المجموعة الشمسية

نشر في 11-10-2020
آخر تحديث 11-10-2020 | 00:00
معادن متبخرة في كوكب خارج المجموعة الشمسية
معادن متبخرة في كوكب خارج المجموعة الشمسية
يُعرف WASP-121b، بأنه كوكب خارج المجموعة الشمسية، يقع على بُعد 850 سنة ضوئية من الأرض، ويدور حول نجمه في أقل من يومين، وهي عملية تستغرق عاماً على الأرض حتى تكتمل.

وقال موقع روسيا اليوم، أمس الأول، إن WASP-121b يقع في مدار قريب جداً من نجمه، نحو 40 مرة أقرب من الأرض إلى الشمس، حيث تؤدي جاذبية نجمه المضيف إلى تغيير شكله، ليشبه "كرة القدم".

وهذا القرب هو السبب الرئيسي لدرجة الحرارة العالية جداً التي تتراوح بين 2500 و3000 درجة مئوية.

وقام العلماء، بقيادة ينس هويغميكرز، المؤلف الأول للدراسة وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في المركز الوطني للكفاءة بأبحاث الكواكب في جامعتي برن وجنيف، بفحص البيانات التي تم جمعها بواسطة مطياف HARPS عالي الدقة، وتمكنوا من إظهار أن ما لا يقل عن سبعة معادن غازية تحدث في الغلاف الجوي لـWASP-121b.

وقال هويغميكرز: "حاولت الدراسات السابقة شرح هذه الملاحظات المعقدة بنظريات لا تبدو معقولة بالنسبة لي. كانت الدراسات تشتبه بأن الجزيئات التي تحتوي على معدن الفاناديوم النادر نسبياً هي السبب الرئيسي للغلاف الجوي المعقد في WASP-121b"، مضيفاً أن العلماء اكتشفوا حديثاً ستة معادن أخرى في الغلاف الجوي لـ WASP-121b، هي: الحديد والكروم والكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم والنيكل.

وتابع: "تبخرت جميع المعادن نتيجة درجات الحرارة المرتفعة السائدة على WASP-121b، وبالتالي فإن الهواء على الكوكب خارج المجموعة الشمسية يتكون من معادن متبخرة، من بين أشياء أخرى".

back to top