قال الفلكي الكويتي عادل السعدون أن موسم الوسم يبدأ في 16 أكتوبر الجاري ويمتد 52 يوماً وفيه يعتدل الجو في أوله ويبرد في آخره وهو ثاني موسم في السنة السهيلية.

وأضاف السعدون في تصريح اليوم الأحد أنه مع «الوسم» يستمر موسم الصفري الذي يسبب أمراض الحساسية والزكام، مبيناً أنه سمي بالوسم لأنه يسم الأرض باللون الأخضر لكثرة النباتات والأعشاب فيها.

Ad

وأوضح أنه في بداية الوسم «نشاهد ظهور السحب الآتية من الغرب والتي افتقدناها طيلة خمسة أشهر ومن علامات بداية هذا الموسم ظهور أكوام صغيرة مخروطية الشكل على الأرض حيث يبدأ النمل بتنظيف بيوته ويجهزها لموسم الشتاء والأمطار القادمة».

وذكر أن الأمطار تبدأ في موسم «الوسم» وتسمى التي تهطل في أوله «الثروي» نسبة إلى الثريا أما التي تهطل في آخره فتسمى «الولي».

وأشار إلى أنه مع هطول الأمطار الغزيرة والمتتالية «تظهر الأعشاب التي تغطي الريضان والوديان وتزهر في فبراير ومارس ويكون لها ألوان متعددة وتسمى «النوير» ويغلب عليها اللون الأصفر كما يظهر الفقع»، مبيناً أن نزول المطر على فترات متباعدة يضر بذور النباتات بعد أن تظهر براعمها وتموت.

وقال السعدون أن أول نجوم الوسم هو نجم «العواء» ويستمر 13 يوماً وهو احد نجوم برج العذراء وتقول العرب فيه «إذا طلعت العواء طاب الهواء وضرب الخباء وكره العراء وشنن السقاء».

وذكر أن من نجوم الوسم «السماك» و«الغفر» وهما من نجوم برج العذراء أما نجم «الزبانا» فهو من نجوم برج الميزان وكل نجم له 13 يوماً.