علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة قررت وقف إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة، وإعادة العمل بنظام إجراء العمليات الطارئة فقط خلال الأيام المقبلة.

وكشفت مصادر صحية مطلعة، أنه سيتم فقط العمل على إجراء العمليات الجراحية الطارئة، والتي قد يترتب على تأخيرها خطورة على حياة المرضى.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة قررت عودة العمل بالعمليات الجراحية والمناظير في المستشفيات العامة منتصف يوليو الماضي، حيث أصدرت تعميما وقتها لعودة العمل بالعمليات الجراحية الصغرى والكبرى ومناظير الجهاز الهضمي وفق التوصيات العلمية والمعايير الدولية، مع مراعاة جميع الاحتياطات الصحية الوقائية للطاقم الطبي والفني ووسائل الوقاية المقررة في مثل هذه الحالات والمعتمدة من إدارة منع العدوى.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 548 إصابة جديدة بمرض «كوفيد - 19» خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 111 ألفا و116 حالة، في حين تم تسجيل 3 وفيات وفاة نتيجة مضاعفات المرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 658 حالة.

وأكدت وزارة الصحة في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس شفاء 546 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 103 آلاف و268 حالة، بنسبة 92.9% من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء، بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 140 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7190 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 2717 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 782 ألفا و255 فحصا مخبريا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 20.1 بالمئة.

وجددت وزارة الصحة دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنّب مخالطة الآخرين، والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.