وافق المجلس البلدي، أمس، في جلسته برئاسة أسامة العتيبي، على طلب السفارة الأميركية لدى الكويت بضم المنطقة العازلة حول سفارتها إلى مبناها، كذلك الطلبات المقدمة من شركة المشروعات السياحية بتطوير شاطئي المسيلة والعقيلة "بلاج 7"، وحديقة جنوب الصباحية.

وكذلك وافق المجلس على طلب الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة بشأن التصريح بترخیص خلاطة مركزية مؤقتة بمنطقة الزور، وعلى اقتراح ترخيص البلدية للحدائق المنزلية، والاقتراح بشأن تعديل بعض قرارات المجلس البلدي الخاصة بالجمعيات التعاونية.

Ad

ورفض المجلس البلدي استخدام المادة 25 على طلب تخصيص موقع لمنطقة الجهراء التعليمية بعد أن رده وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم لعدم استيفاء الدراسة.

وقال العضو أحمد هديان، إن محافظة الجهراء أكبر المحافظات وباتت ذات كثافة سكانية عالية ولايوجد لها منطقة تعليمية، محملاً الجهاز التنفيذي مسؤولية إعداد الدراسة بالشكل المطلوب مما جعل الوزير يرفضها.

بدوره، أكد نائب المدير العام لقطاع شؤون التنظيم في البلدية محمد الزعبي، أن هناك طلباً لوزارة التربية بتخصيص موقع لمنطقة تعليمية في الجهراء.

دروازة العبدالرزاق

وفتح المجلس باب النقاش بعد تقديم طلب من خمسة أعضاء لمتابعة الانشقاقات المتتالية لدروازة العبد الرزاق في قلب العاصمة.

وأكد العضو د. حسن كمال أن الحادثة نفسها تكررت عام 2017 للنفق، موضحاً أنها معضلة وتحتاج إلى اتخاذ قرار سريع لاسيما أنها في قلب العاصمة وإغلاق الشوارع بهذه الطريقة سيخلق ارتباكاً بعد مرور أكثر من 7 أيام.

ولفت كمال إلى أن هناك خمس جهات تتداخل في الإشراف على الدروازة، لكن المسؤولية الرئيسية تقع على شركة المرافق العمومية ووزارة المالية، إذ إن تعطيل الصيانة سيسبب مشاكل وربما انهياراً للنفق، مبيناً أن التقاطع يقع في مركز المدينة واستمرار إغلاقه يسبب اختناقات مرورية.

وطالب الجهاز التنفيذي بإعداد تقرير بشأن الدروازة ومتابعتها بالتنسيق مع الجهات الأخرى لإنهاء صيانتها خصوصاً أن البلدية لديها مشروع تطوير منطقة المباركية الذي ستكون الدروازة جزءاً منه.

من جهته، قال العضو مشعل الحمضان، إن كل مرفق تتداخل به أكثر من جهة حكومية مصيره الفشل ويتأخر لإنجازه.

بدوره، قال نائب المدير العام لقطاع شؤون التنظيم في البلدية محمد الزعبي إنه تمت مخاطبة وزارات الداخلية والأشغال العامة والمالية والمرافق العمومية للإسراع في إصلاح وصيانة المرفق، مؤكداً أن البلدية لن تتسلم الموقع إلا بعد إجراء الإصلاحات على أرض الواقع إذ إن الكتب باتت لاتؤدي إلى نتيجة.

استراحة الضباعية

ووافق المجلس على طلب وزارة المالية بتحويل ترخیص قطعة الأرض الموصوفة بالمخطط المساحي في منطقة الضباعية من استراحة إلى منتجع استثماري مع امتناع خمسة أعضاء عن التصويت وهم: رئيس المجلس أسامة العتيبي، والأعضاء مشعل الحمضان ود. حسن كمال وأحمد هديان والمهندس عبدالسلام الرندي.

واستغرب العضو الحمضان أن يتم تحويل بعض الاستراحات إلى منتجعات استثمارية بطلب من وزارة المالية، مطالباً بتحديد الضوابط واللوائح من البلدية.

وأكد الحمضان أن هناك توجهاً لدى الدولة بتحويل الواجهات البحرية إلى منتجعات سياحية، متسائلاً: "ماذا ستستفيد الدولة من هذه الموافقات؟" مطالباً البلدية بتقديم تقرير حول انتشار هذه الظاهرة.

مركز صحي بالصباحية

ووافق المجلس على طلب تعديل المسار المخصص لمجرور صرف مياه الأمطار بالمناطق الجنوبية المتعارض مع محطة رفع مياه صرف صحي بمنطقة صباح الأحمد، والمخصصة من ضمن مشروع توسعة محطة أم الهيمان للصرف الصحي، وعلى طلب وزارة الصحة بتخصيص موقع لإنشاء مركز صحي بمنطقة الصباحية، كذلك على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتخصيص موقع مسجد بمنطقة المنقف قطعة "53 ب".

كما أقر المجلس طلب الهيئة العامة للقوى العاملة ترخيص أنشطة متنوعة بمركز الاتحاد الكويتي للمزارعين في منطقة العبدلي والوفرة مع إلغاء نشاط المصور من الانشطة، وأيضاً الاقتراح بشأن الترخيص لمراكز ذوي الإعاقة في المباني الاستثمارية، وطلب إدارة المناقصات والعقود التصريح بتخصيص موقع مكاتب مؤقتة وتشوين معدات وآليات وسكن عمال مؤقت في منطقة صبحان لإحدى الشركات البيئية لتنفيذ مناقصة.

ووافق على طلب اعتماد ترقيم القطع بمنطقة صباح السالم في محافظة مبارك الكبير واعتماد طلب الرئاسة العامة للحرس الوطني التصريح بتجديد وإضافة ترخيص مكاتب مؤقتة وتشوين مواد بمنطقة صبحان لتنفيذ العقد مشروع إنشاء وانجاز وصيانة مباني مواقف متعددة الطوابق بمعسكر التحرير.

تأبين الأمير الراحل
بدأت جلسة المجلس البلدي بتأبين الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، حيث قال رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، إن الأمتين العربية والإسلامية فقدت شخصية لها ثقلها على المستوى الدولي لدوره الفعال في رسم خريطة الكويت الجديدة ووضع رؤية تنموية سيكون لها صدى إيجابي للدولة.

وبارك العتيبي والأعضاء لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد بمناسبة توليه مقاليد الحكم، مهنئين سمو الشيخ مشعل الأحمد الثقة السامية بتزكيته ولياً للعهد، ومبايعة مجلس الأمة لسموه بالإجماع، متمنين لسموهما مسيرة زاهرة مشرقة.