اللقب الـ17 لليكرز يبلسم جراح رحيل براينت

نشر في 13-10-2020
آخر تحديث 13-10-2020 | 00:00
جانب من مراسم تتويج ليكرز
جانب من مراسم تتويج ليكرز
بعد 10 سنوات من لقبه الأخير مع نجمه كوبي براينت الراحل مطلع الموسم بحادث رهيب، صعد لوس أنجلس ليكرز مجددا إلى قمة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، محرزا أمس الأول، في أورلاندو لقبه السابع عشر على حساب ميامي، هيت (4-2)، ومعادلا الرقم القياسي لغريمه التاريخي بوسطن سلتيكس.

هيمن ليكرز بقيادة نجمه ليبرون جيمس على ميامي 106-93 في فقاعة أورلاندو الصحية التي استضافت المباريات بعد توقف 4 أشهر ونصف الشهر، بسبب تفشي "كورونا"، فأحرز لقبه الأول منذ 2010 مع براينت، الذي فارق الحياة مع ابنته جيانا (13 عاما) وآخرين في حادث تحطم طائرته المروحية في يناير الماضي.

رفع لاعبو ليكرز كأس لاري أوبراين نحو السماء، مع نهاية موسم غريب وهجين هو الأطول في التاريخ، عكّره رحيل براينت والمفوض التاريخي للدوري ديفيد ستيرن، أزمة رياضية مع الصين، وأخرى عنصرية داخل البلاد قبل التدخل شبه القاتل للفيروس.

وبرز "الملك" ليبرون جيمس مع "تريبل دابل" (عشر على الأقل في 3 فئات احصائية) بتسجيله 28 نقطة و14 متابعة و10 تمريرات حاسمة، محرزاً لقبه الرابع مع ثلاثة أندية مختلفة، وأصبح أول لاعب يحرز جائزة أفضل لاعب في الدور النهائي مع ثلاثة أندية.

وعد ليبرون جيمس

وكان ابن الخامسة والثلاثين المتوّج بلقب أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، قد وعد "أمة ليكرز" بأن يعيد اليها اللقب من أجل "ادامة ارث" كوبي.

أصبح لجيمس مكانة مرموقة لدى مشجعي الفريق الاصفر والأرجواني، فبرغم تتويجه سابقا مع ميامي بالذات (2012 و2013) إلى جانب النجمين دوان وايد وكريس بوش ثم فريقه التاريخي كليفلاند كافالييرز (2016)، إلا أن لقب 2020 كان حاجة ماسة لدخوله التاريخ، خصوصا في موسم رحيل براينت.

للمرة الثامنة والعشرين في الأدوار الإقصائية، وعلى بعد محاولتين من ماجيك جونسون، نجح ليبرون في تحقيق "تريبل دابل".

وأصبح جيمس مع زميله داني غرين ثالث ورابع لاعب يحرزان اللقب مع 3 أندية مختلفة، بعد روبرت هوري (روكتس، سبيرز وليكرز) وجون سالي (بيستونز، بولز وليكرز)، علما بأن غرين توج سابقا مع سبيرز ورابتورز.

لم يتألق بمفرده، فأضاف أنتوني ديفيس 19 نقطة و15 متابعة، ليحرز لاعب نيواورليانز بيليكانز السابق لقبه الأول في الدوري.

كان هيت، خامس المنطقة الشرقية في الدور المنتظم، رمزا لعدم الاستسلام أمام الفريق الأكثر جذبا للاضواء في الدوري، محاولا إحراز لقبه الرابع بعد 2006 و2012 و2013.

لكن نجمه باتلر (31 عاما) اكتفى بتسجيل 12 نقطة و8 تمريرات حاسمة، بعد مجهوده الجبار في المباراة الخامسة.

وفي ظل الدفاع الكبير على نجم شيكاغو بولز السابق، كان بام أديبايو الأفضل تسجيل مع هيت (25 نقطة و10 متابعات)، وقادرا على تقليص الفارق رمزيا في الربع الاخير. وبعد غيابه ثلاث مباريات بسبب اصابة في قدمه اليسرى، عاد صانع اللعب السلوفيني المخضرم غوران دراغيتش بشكل مفاجئ، لكن ابتعاده عن الإيقاع كان متوقعا (5 نقاط)، فيما اكتفى المسددان من مسافات بعيدة الشاب تايلر هيرو ودنكان روبنسون بسبع نقاط وعشر تواليا.

back to top