تراجع الدولار الأسترالي لأدنى مستوى في أسبوع، بعد أن ألمح رئيس البنك المركزي لاحتمال خفض سعر الفائدة أو شراء سندات.

وبشكل عام، تسببت أجواء العزوف عن المخاطرة في إبقاء الدولار الأميركي مدعوما وباقي العملات الكبرى في موقف دفاعي بخلاف الجنيه الاسترليني، الذي تمسك بمكاسب حققها في اليوم السابق، بفضل مؤشرات على إحراز تقدم في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

Ad

وقال فيليب لو محافظ مجلس الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي الأسترالي) خلال كلمة في سيدني، إن البنك يقيم ما إذا كان شراء سندات أطول أجلا سيساعد الاقتصاد، كما يدرس خفضا لأسعار الفائدة.

وانخفض الدولار الأسترالي واحدا في المئة تقريبا مسجلا أدنى مستوى في أسبوع عند 0.7096 مقابل الدولار الأميركي. كما تراجع 0.5 في المئة مقابل الدولار النيوزيلندي، و0.8 في المئة مقابل الين الياباني.

وجرى تداول مؤشر الدولار الأميركي عند 93.47 قرب أعلى مستوى في أسبوع، رغم أن أغلبية العملات الرئيسية استقرت في التعاملات الأوروبية المبكرة.

وسجل اليورو في أحدث تعاملات 1.1740 دولار، وبلغت العملة الأميركية 105.95 ين ياباني.

واستقر الاسترليني عند 1.30 دولار، و90.23 بنسا مقابل اليورو.

من جانبه، انخفض الذهب، وقبع دون 1900 دولار، وهو مستوى نفسي مهم، إذ تمسك الدولار بمكاسب حققها في الآونة الأخيرة، بعد أن حطم وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الآمال في حزمة تحفيز جديدة قبل الانتخابات الرئاسية.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1897.47 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0620 بتوقيت غرينتش، بعد أن ارتفع 1.2 في المئة أمس الأول.

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1901.50 دولار للأوقية.

وقال كاميرون ألكسندر، مدير أبحاث المعادن النفيسة لدى رفينيتيف ميتال ريسيرش "سوق (الذهب) مازال لا يبارح مكانه انتظارا للمزيد من الوضوح بشأن حزمة التحفيز التي قد تكون مطلوبة في الولايات المتحدة... الذهب سيرتفع فور أن تصبح تفاصيل حزمة التحفيز المحتملة متاحة، لكن ربما لا يحدث هذا لفترة".

وارتفع الذهب، الذي يُعتبر تحوطا في مواجهة التضخم وانخفاض العملة، 25 في المئة منذ بداية العام في ظل مستويات غير مسبوقة من التحفيز العالمي، لتخفيف أثر الضربة الاقتصادية الناجمة عن الجائحة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.6 في المئة إلى 24.13 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين 0.3 في المئة إلى 859.51 دولارا، وزاد البلاديوم 0.4 في المئة إلى 2353.52 دولارا.