كشفت مصادر استثمارية، أن تغير الهدف الذي أعلنته شركة أعيان للإجارة والاستثمار في ملكيتها بكل من شركة أعيان العقارية ومبرد القابضة يأتي ضمن إجراءات التسوية التي تقوم بها الشركة على قدم وساق مع الدائنين للانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي.

وقالت المصادر، إن أعيان تسعى إلى دخول عام 2021 بمركز مالي يتضمن أقل نسبة ديون ممكنة، ضمن خطة الهيكلة الشاملة التي ترتكز على التخلص من الديون والاستفادة بهامش ربح وإعادة هيكلة الاستثمارات، واستخدام بعضها في سداد التزامات كخيار أفضل وبديل للكاش.

Ad

في سياق متصل، أعلنت أعيان للإجارة والاستثمار أمس، تغير الهدف في ملكيتها في كل من "أعيان العقارية"، إذ تملك فيها ومجموعتها حصة قدرها 15.09 في المئة تمثل 62.72 مليون سهم، كذلك أعلنت أيضاً تغيير الهدف في شركة مبرد القابضة، التي تملك فيها نحو 68.58 مليون سهم تمثل نحو 41.90 في المئة.

وأفادت المصادر، بأن تغيير الهدف يأتي تمهيداً لاستخدام تلك الأسهم في عملية التسوية، إذ سيتم نقلها خلال أيام قليلة عبر صفقات خاصة أو عبر آلية يتم التوافق عليها.

من جهة أخرى، كشفت المصادر أن إجمالي الأرباح المتوقع أن تحققها أعيان من كل عمليات التسوية حتى آخر العام تصل إلى نحو 27 مليون دينار تعادل نحو 33 فلساً ربحية للسهم عبارة عن خصومات حصلت عليها الشركة، إذ سبق أن أعلنت نحو 17 مليون دينار ويتبقى 10 ملايين سيتم الإعلان عنها مع إتمام الجزء الأخير من التسوية.

ووفقاً للمصادر يعمل مجلس الإدارة الحالي على تنظيف الشركة وإعادتها قوية، إذ إن القيمة الدفترية للشركة بعد عملية التسوية النهائية يرتقب أن تصل إلى 113 فلساً، إذ تم احتسابها على أساس نسبة خصم الدين ولم يؤخذ بعين الاعتبار قيمة الأصول في شركة توازن التي سيتم تحويل أصول الدائنين إليها.

ووفق تقرير مالي، يوجد كاش لدى شركة أعيان للإجارة والاستثمار بنحو 51.5 مليون دينار سيصبح بعد دفع الشركة لدائنيها مبالغ في السداد لديها نحو 24.5 مليوناً.

وذكر مصدر رداً على سؤال يتعلق بالأصول التي ستبقى ضمن محفظة الشركة بعد التسوية أن لدى أعيان عدداً من الأصول المدرة سيتم الاحتفاظ بها وهي شركة أعيان للإجارة المملوكة بنسبة 100 في المئة وتحت الشركة عقود تأجير تحقق نحو 12 مليوناً إيرادات تأجير بهامش ربح تقريبي يصل إلى 7 ملايين وعدد من العقارات تقدر قيمتها بنحو 17 مليون دينار تحقق هوامش ربحية بواقع 1.75 مليون.

يذكر أن من أهم وأبرز مكاسب الشركة من التسوية هو استخدام أصول عينية في عملية السداد بأسعار جيدة يتم الاتفاق عليها إذ يتم تقييم الأصول بشكل عادل.