الخام العماني يتحول إلى علاوة فورية فوق دبي للمرة الأولى منذ يوليو

نشر في 23-10-2020
آخر تحديث 23-10-2020 | 00:00
بورصة دبي للطاقة
بورصة دبي للطاقة
تحول الخام العماني في بورصة دبي للطاقة أمس إلى علاوة فوق الأسعار المعروضة لخام دبي للمرة الأولى منذ يوليو، مدعوما باهتمام بالشراء من مصاف آسيوية منها الصينية واليابانية.

وأظهرت بيانات تجارية جمعتها «رويترز» أن فارق الخام العماني ارتفع إلى علاوة 19 سنتا للبرميل عند إغلاق السوق في سنغافورة، ارتفاعا من خصم 3 سنتات للبرميل عند إغلاق أمس الأول.

وفي السوق الفورية، قال مصدر تجاري إن فوجي أويل اليابانية اشترت 500 ألف برميل من الخام العماني تحميل ديسمبر من خلال عطاء عند علاوة صغيرة فوق الأسعار المعروضة لخام دبي. واشترت شركة التكرير في الأسبوع الماضي 500 ألف برميل من الخام العماني بخصم فوري عن دبي.

وأوردت وسائل إعلام رسمية في سلطنة عمان أمس، أن السلطان هيثم بن طارق أقر خطة للتوازن المالي على المدى المتوسط لتحقيق استدامة مالية للبلاد.

وكان لدى السلطنة خطط منذ فترة طويلة لإصلاح اقتصادها وتنويع مصادر الدخل وتطبيق إصلاحات على ملفات حساسة مثل الضرائب والدعم، لكن الخطط تأجلت في عهد السلطان الراحل قابوس الذي توفي في يناير.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن أوامر من السلطان هيثم أنه أقر خطة مالية للفترة من 2020 إلى 2024، تشمل زيادة الدخل الحكومي من القطاعات غير النفطية.

كما ستسرع السلطنة بناء نظام وطني متكامل للحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والمتضررين من مسعى الحكومة لخفض الدين العام وخفض نفقات الدولة.

وأمر السلطان أيضا بتنفيذ مشروعات تنموية بقيمة 371 مليون ريال عماني (964 مليون دولار) في أنحاء البلاد.

وجمعت سلطنة عمان ملياري دولار، أمس الأول، من أول بيع لسندات دولية لها منذ يوليو 2019.

back to top