انتقدت وزارة الخارجية التركية، أمس، البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الثلاثي الذي جرى أمس الأول بين قادة مصر واليونان وقبرص، في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

وأكدت الخارجية التركية، في بيان، ان "البيان الختامي للاجتماع الثلاثي تضمن ادعاءات واتهامات ضد تركيا، لا أساس لها من الصحة"، مضيفة: "هذا التكتل الثلاثي الذي يدعي السعي من أجل إحلال السلام والتعاون والاستقرار شرق المتوسط، يستهدف تركيا بشكل متكرر، وهذا الاستهداف يوضح نواياه الحقيقية".

Ad

واجتمع رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتشوتاكيس أمس الأول، ضمن إطار التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث.

وعقب الاجتماع، عقد الثلاثة مؤتمرا صحافيا مشتركا، قال فيه السيسي إن "المناقشات عكست توافقا حول الأوضاع بشرق المتوسط في ضوء السياسات الاستفزازية المتمثلة في انتهاكات قواعد القانون الدولي والتهديد باستخدام القوة المسلحة والتعدي على الحقوق السيادية لدول الجوار، ونقل المقاتلين الأجانب إلى المناطق التي تشهد نزاعات".

من ناحية أخرى، جددت تركيا تمسكها بمطالبها بأن تقوم الولايات المتحدة بنقل التكنولوجيا الصاروخية، والمشاركة في الإنتاج، في أي اتفاق دفاع صاروخي مستقبلي بينهما، وذلك بعد شراء أنقرة لأنظمة S400 الصاروخية الروسية، رغم مخاوف الشركاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ورفض أكار انتقادات الحلفاء لإطلاق الصواريخ، وهو ما يعني ضمنياً تأكيد الاختبارات.