سينوفوس إنرجي تشتري «هاسكي إنرجي» مقابل 24 مليار دولار

نشر في 26-10-2020
آخر تحديث 26-10-2020 | 00:00
شركة هاسكي إنرجي
شركة هاسكي إنرجي
اشترت شركة إنتاج النفط والغاز الكندية (سينوفوس إنرجي) منافستها "هاسكي إنرجي" في صفقة مبادلة أسهم قيمتها 23.6 مليار دولار.

وبحسب بيان صدر عن الشركتين، يحصل المساهمون في "هاسكي إنرجي" على 0.7845 من أسهم "سينوفوس"، وحق شراء 0.0651 سهم فيها مقابل كل سهم عادي لهم في "هاسكي".

أوضح البيان أن الشركة المندمجة ستحقق وفورات سنوية 1.2 مليار دولار، وسيكون مقرها في ألبرتا بكندا تحت اسم "سينوفوس إنرجي".

وسيتولى أليكس بوربيه، الرئيس التنفيذي لـ"سيفونوس"، منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة بعد الاندماج، وسيصبح جيف هارت، الذي يشغل حاليا منصب المدير المالي لـ"هاسكي"، المدير المالي للشركة الجديدة.

وقالت "سينوفوس" إن الشركة الجديدة ستكون ثالث أكبر شركة نفط وغاز طبيعي في كندا، بإنتاج يصل إلى 750 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

من جهة ثانية, أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية إبرامها اتفاقية ملزمة مع شركة "آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة"، التابعة لمجموعة "آي بي آر للطاقة" لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل 866 مليون درهم (236 مليون دولار) شاملًا لدفعات مستقبلية مشروطة.

وقالت الشركة، في بيان نشر على الموقع الالكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن هذه الصفقة تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لها، فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

ووفق البيان، تشمل الصفقة، بيع "دانة غاز" لكل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها، وهي: "المنزلة"، و"غرب المنزلة"، و"غرب القنطرة"، و"شمال الصالحية"، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

وطبقا للبيان، سيتم نقل حقوق الملكية والمسؤوليات والموظفين إلى المشتري عند إتمام التنفيذ، والحصول على الموافقة الرسمية على عقود التنازل لمختلف الامتيازات.

وأشار إلى أن الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل "دانة غاز مصر"، ستحتفظ بحصصها في امتيازي استكشاف "المطرية" /القطاع /3 البري و"شمال العريش" /القطاع /6 البحري، وستعمل على تحقيق أكبر مردود ممكن من هذه الأصول وتعزيز قيمتها.

back to top