شريف سامي: الودائع آمنة ونستبعد تجنيب مخصصات

نشر في 26-10-2020
آخر تحديث 26-10-2020 | 00:00
رئيس البنك التجاري الدولي مصر شريف سامي
رئيس البنك التجاري الدولي مصر شريف سامي
استبعد شريف سامي رئيس البنك التجاري الدولي مصر في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، تجنيب مخصصات أو طلب دعم مالي من البنك المركزي المصري.

ويوم الخميس الماضي اجتمع مجلس إدارة البنك بجلسة طارئة لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري، وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

وقال سامي "نظام العمل يسير وفقاً للمعتاد والودائع آمنة، ولم نحصل على إمدادات سيولة من البنك المركزي المصري، لكن المجال مفتوح لو احتجنا ذلك، ولكن لا أحتاج حالياً لتلقي الدعم من المركزي المصري".

وبحسب سامي؛ فقد وعد البنك المركزي بإرسال ملف بنتائج التفتيش في الفترة الماضية لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي.

وأضاف أن البنك سيقوم مع مراقبي الحسابات وهؤلاء رأيهم مستقل بمراجعة كل ما يردنا من ملاحظات من البنك المركزي، وسيكونون شركاء في هذا التدقيق، وسيتم تناول أي مخالفة أو تطوير وهذا كله خاضع لموافقة البنك المركزي.

ولفت إلى أن "التجاري الدولي" في انتظار وصول الملاحظات من البنك المركزي، وأضاف "حسب معلوماتي فإننا نتعامل معها أولاً بأول، وربما رأى البنك المركزي أن ما اتخذ غير كاف".

وأكد أن البنك سيحرص فور تجاوز المرحلة الحالية على التوسع والشمول المالي والميكنة.

وحول الشائعات المتعلقة بارتباط تنحية رامز بالاعتراضات على قانون البنوك قال سامي: "أربأ بالبنك المركزي المصري عن هذه الشائعات، فهو يهتم بسلامة النظام المالي والمصرفي، والتجاري الدولي مؤسسة ذات أهمية وطبيعة خاصة والأمر ليس له علاقة بقانون البنوك".

وأضاف: "مع بداية أزمة كورونا والقلق على تداعياتها كنا أكثر حرصاً على تكوين المخصصات، والآن مطمئنون أكثر، وإذا رأينا أننا بحاجة إلى مخصصات سنأخذ ما يكفي، إلا أن احتياطيات البنك قوية وأرباحه قوية والقوائم المالية تعرض على البنك المركزي وبالتأكيد لن يمر شيء غير راض عنه".

وفيما يتعلق بالإفصاحات عن المخالفات في حال وجدت، قال سامي "لا نستطيع الإفصاح عن كل مخالفة، ولكن في حال وجدت مخالفات تستدعي الإفصاح فسنعلن ذلك".

back to top