كيكي سيتيين يكشف أسرار تجربته مع النادي الكتالوني وميسي

نشر في 02-11-2020
آخر تحديث 02-11-2020 | 00:00
كيكي سيتيين مدرب برشلونة السابق إلى جانب ميسي
كيكي سيتيين مدرب برشلونة السابق إلى جانب ميسي
تحدث المدير الفني السابق لبرشلونة كيكي سيتيين عن تجربته مع تدريب الفريق الكتالوني، وعلاقته بقائده النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قال إنه من الصعب توجيهه.

وذكر سيتيين في حوار مع المدير الفني الأسبق لمنتخب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي، نشرته صحيفة الباييس الإسبانية: "هناك لاعبون من الصعب توجيههم، ومنهم ليو. يجب الأخذ في عين الاعتبار أنه أفضل لاعب في التاريخ. مَنْ أنا لأغيره! لقد تقبله آخرون لسنوات ولم يغيروه".

وتابع: "لكل لاعب وجه آخر غير وجه اللاعب المعروف، والتعامل معه يكون أكثر تعقيدا. تكتشف أشياء لم تكن تتوقعها".

وأضاف عن ميسي: "هو متحفظ جدا، لكنه يجعلك ترى الأشياء كما يريدها هو. إنه لا يتحدث كثيرا، لكنه ينظر... ينظر".

وذكره دل بوسكي بالعبارة التي قالها المدير الفني الأسبق لبرشلونة الأرجنتيني تاتا مارتينو لميسي، حين قال: "أعرف أنه إذا اتصلت بالرئيس فبإمكانك طردي في أي لحظة، لكن لا تظهر لي هذا كل يوم".

وعلَّق سيتيين على ذلك: "لست بحاجة لأن يذكرني أحد بما قال مارتينو أو غيره. لقد عشت هذا. مررت بتجارب كافية لأقيم هذا الفتى وغيره بشكل دقيق".

وأضاف: "بعد رحيلي تبيَّن لي أنني كان يجب أن اتخذ قرارات أخرى في لحظات معينة، لكن هناك شيئا فوقك: النادي والجمهور فوق الرئيس واللاعب والمدرب. يجب احترامهما".

الأفضل في التاريخ

وعن رأيه في ميسي كلاعب، قال: "ميسي الأفضل في التاريخ. كان هناك لاعبون عظماء آخرون، لكن استمرارية هذا الفتى على مدار كل تلك الأعوام ليس لها مثيل، وإن كان قد يشبهه بيليه. لقد قلت له (لميسي) يوما ما إنني على مدار 15 عاما كنت أنتظر مباراة برشلونة حتى أشاهده".

وعن تجربته مع تدريب برشلونة، أوضح سيتيين: "الحقيقة هي أنني لم أستطع أن أكون أنا، ولم أفعل ما كان عليَّ فعله. صحيح أنه كان بإمكاني اتخاذ قرارات جذرية، لكنها لم تكن ستغيِّر شيئا في المدة القصيرة التي قضيتها".

الهزيمة التاريخية

وحول هزيمة برشلونة المذلة تحت قيادته أمام بايرن ميونيخ 8-2 في دوري أبطال أوروبا، قال: "لقد تضررت كثيرا. دخلت تاريخ برشلونة بهذه الهزيمة. أتحمَّل نسبتي من المسؤولية. في يوم من الأيام سأكتب عن هذا. بعد إقالتي، اكتشفت أن القرار قد اتخذ بالفعل قبل تلك الهزيمة".

ورداً على سؤاله عن الفريق الذي كان يشجعه في طفولته، ذكر سيتيين: "الفريق الذي كان يشجعه جميع الأطفال... ريال مدريد".

وبسؤاله عمَّا إذا كان يفكر في العودة للتدريب حاليا، قال سيتيين: "أشعر بالراحة في المنزل أمام البحر، مع الأبقار الشهيرة. لقد تجاوزت فترة الحداد".

back to top