مصر: «الموالاة» تنافس بعضها في الجولة الثانية من انتخابات النواب

الرئيس عبدالفتاح السيسي يدلي بصوته... والشيخ أحمد الطنطاوي أبرز المعارضين

نشر في 08-11-2020
آخر تحديث 08-11-2020 | 00:03
مصري أمام مركز اقتراع في القاهرة أمس (رويترز)
مصري أمام مركز اقتراع في القاهرة أمس (رويترز)
تختتم اليوم الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب المصري، والتي تشمل 13 محافظة، في مقدمتها القاهرة، وشهد أمس مشاركة متوسطة في ظل هدوء حدة المنافسة في معظم الدوائر والتي تجرى بين أحزاب جميعها موالية للحكومة.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم انتظام عملية التصويت في اللجان الفرعية، أمس، إذ لم تتلق الهيئة أي شكوى من شأنها التأثير على النظام الانتخابي.

وتجرى المرحلة الثانية في محافظات القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال، وجنوب سيناء، ويحق لنحو 31 مليون ناخب التصويت في 9468 لجنة فرعية، موزعة على 72 دائرة، تحت إشراف 12 ألف قاض، لاختيار 141 نائبا من بين 2085 مرشحا في نظام الفردي.

أما على مستوى القوائم فيحق للناخبين اختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا، ويتوقع أن تحسم القائمة الوطنية من أجل مصر، التي يهيمن عليها حزب مستقبل وطن، التنافس في قائمة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، والتي تتنافس فيها مع قائمة تحالف المستقلين على 100 مقعد، وكذلك قائمة قطاع شرق الدلتا، والتي تتنافس مع قائمة «أبناء مصر» على 42 مقعدا.

ولن تشهد الدوائر منافسة حقيقية بسبب اقتصار التنافس على مرشحين من الأحزاب الموالية للحكومة المصرية، باستثناء عدد محدود من الدوائر التي ترشح فيها بعض وجوه المعارضة، أبرزهم النائب الحالي عن كفر الشيخ أحمد الطنطاوي، الذي يعد أحد أبرز رموز المعارضة تحت القبة، والذي دخل في الكثير من المشاحنات مع رئيس البرلمان علي عبدالعال.

وتجولت «الجريدة» في دوائر محافظة القاهرة والقليوبية، ولاحظت حالة الهدوء أمام اللجان، ورغم اختفاء أشكال الدعاية الانتخابية تحدثت تقارير موثوقة عن محاولات بعض المرشحين شراء أصوات.

وأدلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بصوته أمس، داخل لجنته الانتخابية بمدرسة الشهيد مصطفى يسري بمصر الجديدة (شرقي القاهرة)، وطالب بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

بدوره، ذكر رئيس البرلمان الحالي علي عبدالعال أن الانتخابات تجرى في جو ديمقراطي، وتتضمن كل مقومات الحياد والنزاهة، ودعا خلال الإدلاء بصوته في دائرته الانتخابية بمدينة نصر، الناخبين الى ضرورة ممارسة حقهم في الانتخابات الذي كفله الدستور لهم.

وشهدت البلاد استنفارا أمنيا لتأمين العملية الانتخابية، وانتشرت قوات الأمن بشكل مكثف، حسبما أكد وزير الداخلية محمود توفيق، خلال الإدلاء بصوته في لجنته بالمعادي.

back to top