بنك الكويت الوطني: لا قدرة لديمقراطيي أميركا على تغيير خطة التحفيز

نشر في 09-11-2020
آخر تحديث 09-11-2020 | 00:00
بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
قال تقرير أسواق النقد الأسبوعي الصادر عن بنك الكويت الوطني إن استطلاعات الرأي الأسبوع الماضي أظهرت فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأميركية مع احتفاظ الجمهوريين بالسيطرة على مجلس الشيوخ، وبعد سباق هو الأكثر تذبذباً تاريخياً، أعلن بايدن فوزه بالانتخابات الرئاسية أمس الأول، متقدماً (290) على خصمه الرئيس دونالد ترامب (214) وفقاً لوكالة أسيوشيتد برس وحسب نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ لن تكون هناك قدرة للديمقراطيين على إدخال أي تغييرات جوهرية على خطة التحفيز المالي والزيادات الضريبية. ووفق التقرير، سيترتب على ذلك استمرار انقسام الكونغرس بعد ما أظهرته نتائج الانتخابات.

ومع تبدد فرص سيطرة موجة زرقاء على نتائج الانتخابات تراجعت عائدات السندات الأميركية طويلة الأجل بشكل حاد على خلفية التوقعات الخاصة بتقليص حزمة التحفيز المالي. كما ساهم انخفاض عائدات السندات الأميركية في الحد من جاذبية الدولار للمستثمرين. وتزامن تفوق جو بايدن بحسب نتائج صناديق الاقتراع، مع تراجع عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها المسجلة الأسبوع الماضي عند مستوى 0.9197 في المئة إلى 0.7178 في المئة.

في التفاصيل، وعلى صعيد العملات الأجنبية، شهد الدولار الأميركي تراجعات حادة أمام كل العملات الرئيسية ووصل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته المسجلة أخيراً، اذ تداول في نطاق يتراوح ما بين 92.000 و94.000.

وساهمت التوقعات بأن رئاسة بايدن ستعمل على تقليل أو إنهاء السياسة التجارية التصادمية التي تبناها ترامب في تعزيز الأصول عالية المخاطر، ويتمثل الأمر ببساطة في أن بايدن يعتبر الخيار الأقل إثارة للجدل بالنسبة لبقية العالم.

وبلغ مؤشر الدولار أدنى مستوياته المسجلة في شهرين وصولاً إلى مستوى 92.184 ليقترب بذلك من أضعف مستوياته التي شهدها منذ عامين ونصف العام تقريباً.

وعلى أساس أسبوعي، تفوق أداء كل من الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي +3.39 في المئة، كذلك الكرون النرويجي +4.32 في المئة وأمام الدولار النيوزيلندي +2.61 في المئة وجاءت في صدارة عملات مجموعة العشرة التي نجحت في الاستفادة من تحسن معنويات الإقبال على المخاطر.

أما بالنسبة لليوان الصيني، فيتم تداوله مقابل الدولار عند أقوى مستوياته المسجلة منذ يوليو 2018، إذ بلغ 6.6023 مسجلاً نمواً بنسبة 1.25 في المئة الأسبوع الماضي.

back to top