كشف رئيس قسم حماية الطفل بإدارة مباحث الأحداث في الإدارة العامة للمباحث الجنائية، المقدم سعود العامر، أن إجمالي جرائم الأطفال التي حُولت إلى النيابة منذ إقرار قانون حماية الطفل عام 2015 بلغ 845 قضية.

وقال العامر، لـ «الجريدة»، إن الجرائم الجنسية والاعتداءات الجسدية والنفسية حيال الأطفال هي أبرز الأنواع، لافتاً إلى أن «مواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الأونلاين أصبحت تمثل الخطر الأكبر المحيط بالأطفال، الأمر الذي يحتم على الأهل متابعة أبنائهم، تفادياً لما قد يتعرضون له عبر تلك المواقع».

Ad

وأشار إلى أن قانون الطفل الجديد أسهم كثيراً في تعزيز حماية الأطفال والإبلاغ عن أي اعتداء يتعرضون له، بما في ذلك تمكينهم من الإبلاغ بأنفسهم عن تعرضهم للضرب أو التعنيف أو الاعتداء، من جانب أولياء الأمور أو غيرهم.

وذكر أن أحكاماً كثيرة صدرت، نتيجة تلك الشكاوى، ضد أشخاص أو أولياء أمور، من بينها حكم بالسجن 15 سنة لوالد اعتدى على ابنته القاصر.

وأكد العامر أن التصدع الأسري يؤثر سلباً على الأبناء، وأن قضايا إهمال الطفل تتزايد نظراً لوعي الناس، حيث وصلت بلاغات هذا العام إلى 300 حالة، لافتاً إلى أن مباحث الأحداث تتدخل إذا كان الحاضن غير مؤهل لرعاية القصر.