الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخيف «البنتاغون»

وزير دفاعه اجتمع بقادة الجيوش... وشبح ضرب إيران يخيم

نشر في 11-11-2020
آخر تحديث 11-11-2020 | 00:07
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
بعد نشر «الجريدة»، في عددها أمس، أن إيران تتخوف من جرها إلى معركة عسكرية، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» إن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعربوا سراً عن تخوفهم من إمكانية إطلاق الرئيس دونالد ترامب عمليات عسكرية خارجية علنية أو سرية خلال الشهرين المتبقيين له في البيت الأبيض.

وأضافت الصحيفة، أمس، أن هؤلاء المسؤولين لا يستبعدون أن يشن ترامب عمليات ضد إيران أو خصوم آخرين في أيامه الأخيرة في السلطة، كاشفة أن زملاء وزير الدفاع بالوكالة كريستوفر ميلر أشادوا بخلفيته العسكرية، لكنهم أعربوا عن دهشتهم من ترقيته إلى هذا المنصب الرفيع، حتى لو كان بصفة مؤقتة.

وذكرت أن زملاء ميلر يرون أنه لا يتمتع بمكانة رفيعة، للرد على أي مواقف متطرفة قد تصدر عن ترامب في أسابيعه الأخيرة بمنصبه.

كما نشرت صحيفة «ملتري تايمز» الأميركية مقابلة مع وزير الدفاع المقال مارك إسبر، كانت أجرتها معه يوم 4 الجاري، قال فيها إنه خاض مواجهاته مع ترامب بعناية، آخذاً في الاعتبار أن مغادرته للمنصب ستؤدي إلى تعيين شخص لا يقول لا للرئيس.

وأضاف إسبر، في مقابلته مع الصحيفة، أنه كان يتوقع إقالته من منصبه، لكنه لم يكن يعرف متى سيكون ذلك، وأنه لم يفكر في الاستقالة، كما قال إنه لم يكن يوماً من ضمن الأشخاص الذين يقولون «نعم» في كل وقت.

وكان ترامب أقال إسبر من خلال تغريدة على «تويتر»، مبيناً أنه أنهى خدماته، مستخدماً، على ما يبدو، شهوره الأخيرة في السلطة بعد هزيمته في انتخابات الرئاسة، لتصفية الحسابات داخل إدارته.

وفي موشر آخر، وبعد تلقيه إحاطة حول البروتوكولات النووية والعمليات العسكرية في أنحاء العالم، ترأس ميلر، أمس، وفقاً لشبكة CNN، اجتماعاً سرياً عبر الفيديو مع قادة الجيوش الأميركية والعمليات الخارجية، في وقت أعلنت استقالة وكيل البنتاغون للشؤون السياسية جيمس أندرسون بعد خلاف مع البيت الأبيض.

back to top