أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير أن الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقوم بها الكويت هي ركن أساسي ومنهج أصيل وثابت في سياسة الدولة الخارجية التي لها سجل حافل من المبادرات الخيرية والإغاثية.

وقال الساير في كلمه في الاجتماع الـ16 لروساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون عبر الاتصال المرئي اليوم الأربعاء، أن جمعيات الهلال الأحمر نقلت صورة حقيقية عن العمل الإغاثي الخليجي وزودت المجتمع بمعلومات موثقة عن الأنشطة الإغاثية إلى الدول التي تعرضت لكوارث طبيعية أو من صنع الانسان.

Ad

وأكد أن مسيرة العمل الإنساني والتنسيق المشترك لن تتوقف في ظل جائحه «كورونا»، مشيراً ألى ما قدمته الهيئات والجمعيات لمكافحه فيروس «كورونا» في مجتمعاتها الخليجية.

وأضاف أن الهيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية تؤدي دوراً موحداً وفقاً للاتفاقيات والمبادىء المشتركة مع الأمانة العامة لدول المجلس الأمر الذي أعطى دفعة كبيرة للوصول إلى تنسيق كامل في مجابهة الكوارث وتعزيز العمل الإنساني.

وأعرب الساير عن تعازيه الخالصه للذين فارقوا الحياة إلى الدار الباقية لا سيما السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الذين كان لهما اسهامات إنسانية خالصة لوجه الله.

كما عبر عن بالغ الشكر للهيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدعمهم للنجاح في عضوية اللجنة الدائمة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، مشيداً بجهود الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالترتيب والتنسيق لاجتماعات الهيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية.

وحول الاجتماع قال الساير لـ«كونا» أنه تم مناقشة تقارير الأمانة العامة بشأن جهود دول المجلس لمواجهة جائحة «كورونا» وخطة عمل لجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس «2021 - 2025»، إضافة إلى مناقشة جائزة العمل التطوعي لهيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس والملتقى الخليجي التطوعي لهيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس.

وذكر الساير أن الاجتماع تطرق إلى اليوم الخليجي للهلال الأحمر الذي صادف 23 أكتوبر وتنظيم فعاليات للمتطوعين تحت شعار «عطاؤنا واحد».

وقال أن الاجتماع بحث إعداد كوادر إعلامية في مجال العمل الإغاثي والإنساني من خلال إجراء ورشة عمل تدريبه في الكويت والنظر في مذكرة التفاهم بين الامانة العامة والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وأضاف أن الاجتماع تناول أيضاً تطبيق «اسعفني» الذي تنظمه جمعيه الهلال الأحمر السعودي، إضافة إلى مقترح هيئة الهلال الأحمر السعودي المتضمن إنشاء لجنة للتعاون المشترك بين مقدمي الخدمات الإسعافية في دول مجلس التعاون، مبيناً أن الاجتماع بحث تنسيق وتوحيد المواقف في المنظمات الدولية والاقليمية.