الأطباء المصابون بفيروس كورونا يعترضون على خصم بدل الخفارة والتدريب

4 وفيات و773 إصابة و688 حالة شفاء

نشر في 12-11-2020 | 14:38
آخر تحديث 12-11-2020 | 14:38
No Image Caption
أبدى عدد من الأطباء العاملين في وزارة الصحة، الذين أصيبوا بفيروس "كورونا"، اعتراضهم على قرار الوزارة خصم بدل الخفارة عنهم.

وقال بعض الأطباء، في تصريحات لـ"الجريدة"، إن هذه الخصومات مستغربة، لأنها فرضت على الأطباء الذين أصيبوا بالفيروس وهم يمارسون عملهم في إنقاذ المرضى، والتصدي للفيروس وحماية المجتمع من أخطاره.

وأشاروا إلى أنهم فوجئوا بأن وزارة الصحة خصمت بدل الخفارة والتدريب ممن أصيب بالفيروس من الأطباء والأطقم الطبية الأخرى، مضيفين: "بدلا من أن تكافئ الوزارة كل عنصر من الطواقم الطبية الذين ضحوا بحياتهم وراحتهم، وغلبوا المصلحة العليا، وقاموا بدور بطولي في التصدي للجائحة، نراها تخصم بدلات على من تصدى للفيروس، علما أن التعميمات السابقة كانت تنص على أن فترة الحجر لمن أصيب بكورونا من الأطقم الطبية، سواء في المنزل أو المستشفى، تعتبر إجبارية، يمنع فيها الشخص من العمل حماية لنفسه والمجتمع، وكانت التعميمات تنص أيضا على أن فترة الحجر تعتبر إجازة خاصة، ولا يخصم من الموظف أي شيء، سواء بدلات أو غيره ويستحق راتبه كاملا".

وأبدى الأطباء استغرابهم من تنفيذ وزارة الصحة الخصم، رغم أن هذه الإصابة كانت أثناء تأديتهم والأطقم الطبية عملهم، ولم يكونوا في إجازات دورية أو خاصة، وهي الحالة التي يحق للوزارة أن تخصم منهم بدلات الخفارة والتدريب، وأوضحوا أن من أصيب بالفيروس قبل مايو الماضي لم تخصم منه أي بدلات، ومن بينهم عدد كبير من الكادر التمريضي الذي حصل بعضهم على مكافأة، رغم إصابتهم بالفيروس، وهو ما يعتبر كيلا بمكيالين.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 773 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 134 ألفاً و932 حالة، إلى جانب تسجيل 4 وفيات نتيجة مضاعفات مرض "كوفيد 19" ليرتفع مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 830 حالة.

وأكدت الوزارة في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس شفاء 688 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 125 ألفاً و593 حالة وبنسبة 93 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد. وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 110 حالات ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد-19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 8509 حالات.

وذكرت الوزارة، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 7272 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة، حتى الآن 993 ألفاً و416 فحصاً مخبرياً، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 10.6 في المئة.

back to top