لليوم الثاني على التوالي، تسجل الكويت أقل من 500 حالة إصابة بفيروس «كورونا»، حيث أعلنت وزارة الصحة، أمس، 489 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19»، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك الإجمالي المسجل في البلاد إلى 137 ألفا و329 حالة، إلى جانب تسجيل 4 وفيات نتيجة مضاعفات المرض، ليرتفع المجموع إلى 842 حالة.

وقالت الوزارة، في البيان الإحصائي اليومي، للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، إن من بين الإصابات السابقة حالات مخالطة لأخرى تأكدت إصابتها، وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

Ad

وأكدت الوزارة شفاء 829 حالة من المرض، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 128 ألفا و414 حالة، بنسبة 93.5% من الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء، بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 115، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض، ومازالت تتلقى الرعاية اللازمة 8073.

5072 مسحة

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها، خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 5072 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليونا و16 ألفا و638 فحصا مخبريا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 9.6 في المئة.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر طبية مطلعة وجود استعدادات وترتيبات لوجستية ضخمة في وزارة الصحة تتعلق باستيراد لقاحات فيروس كورونا وتخزينها في درجة حرارة 70 تحت الصفر، وفقا لسلسلة التبريد المطلوبة.

حصر الطاقم الصحي

وأشارت إلى حصر الأطباء والهيئة التمريضية والمفتشين الصحيين الذين سيتم تكليفهم تنفيذ حملات التطعيم، بعد تلقيهم التدريب اللازم على إعطاء اللقاح الواقي من «كوفيد- 19»، للفئات التي ستعطى اللقاح خلال المرحلة الأولى من التطعيمات، سواء من العاملين في الصفوف الأمامية من منتسبي «الصحة» والأطقم الطبية، أو من العاملين في السلك العسكري، سواء وزارة الداخلية أو الدفاع أو الحرس الوطني، إلى جانب كبار السن أو المصابين بالأمراض المزمنة غير المُعدية.

وذكرت المصادر أن هناك تنسيقا مشتركا بين قطاع الصحة الوقائية المختص بإعطاء الطعوم وقطاع الأدوية والتجهيزات المسؤول عن استيرادها خلال الآونة الأخيرة، لمناقشة أحدث الاستعدادات والترتيبات المرتبطة بالتطعيم الواقي من مرض «كوفيد- 19».