وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني يترأس أول وفد بحريني رسمي لإسرائيل

نشر في 16-11-2020 | 17:58
آخر تحديث 16-11-2020 | 17:58
وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني
وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني
في أول زيارة لوفد رسمي من المنامة، قال دبلوماسيان إن وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني توجه إلى إسرائيل على رأس وفد رفيع، وسيلتقي غداً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال الدبلوماسيان المطلعان إن اللقاء الثلاثي يأتي في إطار اتفاق إقامة العلاقات الذي عقد بين المنامة والدولة العبرية بوساطة أميركية منتصف سبتمبر الماضي.

وذكر مسؤول بوزارة الخارجية البحرينية أن الزياني سيجري محادثات حول مجالات التعاون التي جرى التطرق إليها خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى المنامة يوم 18 أكتوبر الماضي.

وأفادت هيئة البث العبرية (مكان) بأن الاجتماع سينعقد في القدس، مضيفة أن هناك نية لتوقيع سلسلة من الاتفاقيات للتعاون المشترك بين إسرائيل ومملكة البحرين في مجالات مختلفة منها: افتتاح سفارتين، وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

في السياق، أعلنت شركة الاتحاد للطيران، ومقرها أبوظبي، أنها ستبدأ رحلات يومية إلى تل أبيب في 28 مارس المقبل، أي بعد نحو أكثر من 6 أشهر من توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

إلى ذلك، حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه من التطورات التي وصفها بـ "غير المسبوقة" في المشروع الاستيطاني الإسرائيلي لفرض وقائع جديدة قبل انتهاء فترة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال اشتيه إن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأميركي لمستوطنة "بسغوت" المقامة على مدينة البيرة المحاذية لرام الله "إمعان في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، ولن تعطي شرعية للمستعمرات الصهيونية".

في هذه الأثناء، اعترض مستوطنون إسرائيليون زيارة وفد من الاتحاد الأوروبي إلى منطقة في القدس الشرقية المحتلة، تخطط إسرائيل لبناء أكثر من 1200 وحدة استيطانية بها، واتهما الوفد بـ "معاداة السامية".

back to top