قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين أن على العالم التعامل مع اللقاح المضاد لفيروس «كورونا المستجد- كوفيد 19» «كسلعة عامة يجب أن تكون متاحة للجميع وأن يسخر العالم ترابطه لمحاربة الوباء من خلال التوزيع الفعال للقاحات والعلاج».

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» أن ذلك جاء خلال كلمة للعاهل الأردني في منتدى «بلومبيرغ» للاقتصاد الجديد الذي يعقد على مدى أربعة أيام بواسطة تقنية الاتصال المرئي ويهدف إلى تعزيز التعاون من أجل تحصين نظم الاقتصاد العالمي خاصة في مواجهة تداعيات وباء «كورونا».

Ad

ونقلت الوكالة عن الملك عبدالله قوله أن جائحة «كورونا» وتداعياتها قد أحدثت تحولات في العالم «عز نظيرها في العصور السابقة وأن هذه التحولات تدق ناقوس الخطر وتؤكد أننا نحتاج لبعضنا البعض وأن حياة كل انسان ثمينة».

ودعا العاهل الأردني دول العالم للتعاون من أجل ترسيخ أسس النظام العالمي والسعي لتحسين وإعادة ضبط العولمة، مؤكداً الحاجة لتحسين الوصول للخدمات الصحية وتعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الابتكار لتحفيز التعافي.

وأكد أهمية الأمن الغذائي «إذ من المتوقع أن يرتفع عدد المعرضين لخطر نقص الغذاء إلى 265 مليون شخص هذا العام بسبب الأثر الاقتصادي الناجم عن الجائحة أي بارتفاع يقدر بحوالي 130 مليون شخص عن العام الماضي».

ويعد منتدى «بلومبيرغ» للاقتصاد منصة لتبادل الأفكار وتحديد الفرص الاقتصادية ومناقشة آليات التغلب على التحديات الاقتصادية العالمية ويعقد بمشاركة رؤساء دول حاليين وسابقين ومسؤولين حكوميين وأكاديميين ورجال أعمال وخبراء اقتصاد من جميع أنحاء العالم.