تراجع طفيف للنفط بانتظار قرار «أوبك+» بشأن الإنتاج

البرميل الكويتي يرتفع 61 سنتاً ليبلغ 43.34 دولاراً

نشر في 18-11-2020
آخر تحديث 18-11-2020 | 00:04
برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 43.34 دولار
برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 43.34 دولار
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 61 سنتا ليبلغ 43.34 دولاراً في تداولات أمس الأول مقابل 42.73 دولاراً في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، سجلت أسعار النفط تراجعا طفيفا مع استمرار تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا، وترقب المستثمرين لما سيخرج عن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية التابعة لتحالف «أوبك+» المقرر في وقت لاحق.

وتراجع خام برنت القياسي بـ 0.2% إلى 43.75 دولاراً للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر بنسبة 0.1% إلى 41.31%.

ووفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز، فقد تجاوزت حالات الإصابة العالمية بكورونا 55 مليون حالة امس، كما تجاوز عدد الوفيات 1.3 مليون.

ومن المتوقع أن يرجئ تحالف «أوبك بلس» لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، زيادةً في الإنتاج بمليوني برميل يوميا، كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يناير.

من جانب اخر، يشارك وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل اليوم في الاجتماع السادس والثلاثين للجنة التعاون البترولي لدول الخليج عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث ستتم مناقشة العديد من الموضوعات التي تتعلق بمسيرة العمل الخليجي المشترك في المجال البترولي.

وقالت وزارة النفط، في بيان صحافي، إن اجتماع لجنة التعاون البترولي سبقه (أمس) اجتماع تحضيري للجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس عبر تقنية الاتصال المرئي.

وذكرت «النفط» ان جدول اعمال الاجتماع الـ 36 للجنة التعاون البترولي سيتضمن مناقشة عدداً من المواضيع المعروضة للاعتماد وهي توصيات وكلاء ورؤساء هيئات التعدين بدول المجلس، بالإضافة إلى توصيات لجنة مسؤولي الثروة المعدنية بدول مجلس التعاون.

وأشارت «النفط» إلى ان اجتماع اللجنة سيناقش كذلك مقترح مملكة البحرين الشقيقة بشأن التعاون المشترك في مجال تجارة الغاز الطبيعي، فضلا عن توصيات لجنة خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية لدول مجلس التعاون وتوصيات الندوات التي عقدتها الأمانة العامة لمواجهة كورونا.

وأوضحت أن المواضيع المعروضة للعلم والاحاطة خلال الاجتماع تتمثل في متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الخامس والثلاثين للجنة، وتوصيات لجنة المختصين بالإعلام البترولي بدول المجلس مع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، ومذكرة الأمانة العامة حول التعاون بين دول المجلس في مجال الطاقة المتجددة والمكملة.

يذكر أن اللجنة الوزارية للتعاون البترولي تتألف من وزراء البترول والطاقة بدول المجلس وهي معنية بكل الموضوعات البترولية المحالة إليها سواء من المجلس الأعلى من لجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس أو من اللجان وفرق العمل المتخصصة، حيث تتخذ اللجنة القرارات المناسبة بشأنها كما تقوم بتوجيه ومتابعة اعمال هذه اللجان.

back to top