الكويت وقطر توقّعان 5 مذكرات تفاهم

للتعاون في الاستثمار والخدمة المدنية والتنمية الإدارية والزراعة والطرق

نشر في 18-11-2020
آخر تحديث 18-11-2020 | 00:00
مذكرات تفاهم تجمع الكويت وقطر
مذكرات تفاهم تجمع الكويت وقطر
استضافت الكويت، أمس، أعمال الدورة الخامسة لاجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون الكويتية - القطرية وأقرت مذكرات تفاهم في الاستثمار والخدمة المدنية والتنمية الإدارية والزراعة والطرق.
وقعت الكويت ودولة قطر 5 مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات تشجيع الاستثمار المباشر، وشؤون الخدمة المدنية، والتنمية الإدارية، والشؤون الإسلامية والزراعية المختلفة، وتحسين أعمال الطرق.

جاء ذلك خلال استضافة الكويت، أمس، أعمال الدورة الخامسة لاجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون الكويتية– القطرية عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، حيث ترأس الجانب الكويتي وزير الخارجية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ د. أحمد الناصر، بينما ترأس الجانب القطري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وألقى الناصر كلمة، خلال أعمال الدورة، قال فيها إن العلاقات الكويتية- القطرية وطيدة ومتجذرة على المستويات كافة، حيث ترتبط الكويت مع دولة قطر الشقيقة بعلاقات ذات خصوصية متميزة تحمل سمات مشتركة مبنية على وحدة المصير والهدف، وتسعى الدولتان إلى تحقيق التكامل والترابط في جميع المجالات الحيوية التي تحقق آمال شعوبها، وتعكس هذه العلاقات إصرارا من القيادتين السياسيتين الحكيمتين في البلدين على الدفع والارتقاء بها لمستويات أعلى وأكثر تكاملا.

واستذكر ببالغ العرفان والامتنان تدشين قطر لمحور طريق أمير الكويت الراحل سمو الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، تقديرا لمواقف سموه وجهوده التي تواصلت حفاظا على أمن واستقرار المنطقة ولمّ الشمل الخليجي.

وأشاد بالتعاون الكبير والجهود المشكورة والمقدرة للسلطات بدولة قطر الشقيقة حيال استضافة المواطنين الكويتيين خلال أزمة جائحة كورونا، وتسهيل إجراءات عودتهم للكويت، وتذليل أي عقبات أمامهم، مؤكدا أن تلك الجهود حظيت بتقدير القيادة والشعب في الكويت.

حجم الاستثمارات

وعبّر عن الارتياح لما وصلت إليه مستويات التعاون بين بلدينا وشعبينا على صعيد مجلس التعاون، وعلى الصعيد الثنائي، حيث ترتبط الكويت ودولة قطر الشقيقة بالعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، لاسيما العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية والفنية التي ساهمت في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات متقدمة.

وأوضح أنه بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين (26) اتفاقية منذ عام 1978 حتى عام 2018 في مختلف المجالات، مضيفا: أن عدد مشاريع مذكرات التفاهم بلغ (5)، والتي سيتم توقيعها خلال هذه الدورة، وتشمل المجالات، تشجيع الاستثمار والخدمة المدنية والتنمية الإدارية والشؤون الإسلامية والمجالات الزراعية ومجالات تحسين أعمال الطرق.

التعاون العلمي

وتابع: وفي مجال التعليم العالي القائم بين البلدين الشقيقين وتحقيقا للتعاون الدائم مع قطر سيتم تجديد اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، فقد صدر قرار من وزارة التعليم العالي تضمن الموافقة على ايفاد أي طالب كويتي حصل على قبول من إحدى جامعات مؤسسة قطر التعليمية المذكورة في ذات القرار تقديرا لتميز هذه الجامعات بقطر.

وأشار إلى دور القطاع الخاص الكويتي في اقتصاد قطر والاستثمارات وحجم التبادل التجاري والذي يعكس طبيعة العلاقات والمناخ الاستثماري الواعد فيها، مؤكدا أن تشجيع الاستثمارات المباشرة سيسهم بدور فعال في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

ولفت إلى أن عدد الرحلات التي سيّرتها الشركات الوطنية الكويتية وشركة الخطوط الجوية القطرية خلال الفترة من يناير 2019 وحتى مارس 2020 قبل تفشي جائحة كورونا (13487) رحلة بواقع (237) رحلة اسبوعيا، مبينا أن عدد المسافرين في كلا البلدين بلغ (1886460) مسافرا حتى مارس 2020.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2019 بلغ ما يفوق (127) مليون دينار، متطلعين إلى تعزيز التعاون، وبما يعكس قدرات وإمكانيات البلدين الشقيقين.

back to top