تأهل المنتخب التونسي لكرة القدم رسميا للمرة العشرين لنهائيات كأس أمم افريقيا 2021، المؤجلة إلى 2022 جراء فيروس كورونا، بتعادل صعب مع تنزانيا 1-1، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة العاشرة.

وسجل سيف الدين الخاوي هدف نسور قرطاج (11)، بينما عادل فيصل سالوم لتنزانيا (47). وبهذا التعادل، تتصدر تونس مجموعتها بـ10 نقاط، وخلفها غينيا الاستوائية بـ6، وتنزانيا ثالثة بـ4، وليبيا أخيرة بـ3.

Ad

وفي المجموعة الخامسة، ثبت المهاجم حكيم زياش أمس الأول علو كعب منتخب بلاده، ليضع المغرب منطقيا في مصاف المتأهلين، بفوزه على المضيفة إفريقيا الوسطى 2-0، وسجل نجم تشلسي الإنكليزي الهدف الأول للمغرب (39)، بينما سجل لاعب إشبيلية الإسباني يوسف النصيري الهدف الثاني (90+2).

وبالتالي، رفع منتخب أسود الأطلسي رصيده إلى 10 نقاط بفارق 5 نقاط عن موريتانيا الثانية، و6 نقاط عن بوروندي الثالثة، بينما بقيت إفريقيا الوسطى أخيرة بثلاث نقاط.

مصر

وفي المجموعة السابعة، قطع المنتخب المصري شوطا كبيرا في التأهل للنهائيات بدكه شباك مضيفه التوغولي 3-1.

وسجل للفراعنة محمد مجدي (أفشه) (18)، ومحمد الشريف (32)، ومحمود حسن (تريزيغيه) (52)، فيما سجل إيلوم نيا-فيدجي هدف توغو الوحيد (90+2).

وعادت مصر إلى صدارة المجموعة بثماني نقاط، بفارق الأهداف عن جزر القمر الثانية، أمام كينيا الثالثة بثلاث نقاط، وتوغو الأخيرة بنقطة.

السودان

وفي المجموعة الرابعة، أنعش المهاجم محمد عبدالرحمن الملقب بـ"الغربال" آمال منتخب بلاده السودان في التأهل، بتسجيله هدف الفوز في مرمى ضيفه الغاني 1-صفر أمس الأول في أم درمان، وسجل الغربال الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وهو الفوز الثاني للسودان، بطل 1970، فرفع رصيده إلى 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف غانا التي منيت بخسارتها الأولى، وجنوب إفريقيا التي كانت تغلبت على مضيفتها ساو تاومي 4-2 الاثنين، وسيواجه السودان ساو تاومي صاحب المركز الاخير في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف جنوب إفريقيا في الجولة السادسة الاخيرة مارس المقبل.

وأجَّلت مدغشقر تأهل ساحل العاج، بإرغامها على التعادل 1-1 في المجموعة الحادية عشرة، وبقي المنتخبان في الصدارة برصيد سبع نقاط لكل منهما مع أفضلية المواجهتين المباشرتين لساحل العاج التي فازت 2-1 الخميس.

واستغلت إثيوبيا تعثر المتصدرين لتشدد الخناق عليهما، بعدما قلصت الفارق عنهما الى نقطة واحدة بفوزها على ضيفتها النيجر بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي المجموعة الثانية عشرة، تعادلت ليسوتو مع ضيفتها بنين سلبا، فرفعت الأولى رصيدها الى نقطتين في المركز الاخير، والثانية الى 7 نقاط في المركز الثاني بفارق الاهداف خلف نيجيريا المتصدرة، والتي تحل ضيفة على سيراليون لاحقا.