أعلنت إدارة تفتيش الأدوية، التابعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة، ضبط عدد من المستحضرات الصيدلانية المخالفة في أحد محال العطارة بمنطقة صباح السالم.

وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، د. عبدالله البدر، في تصريح صحافي، أن هذه الكميات التي تم رصدها في أماكن غير مرخصة لتداول الأدوية، يتم شراؤها من زبائن يترددون لهذه الأماكن، ويُساء استخدامها، دون إلمام بخطورتها، خصوصا مرهم ديرموفيت، الذي يحتوي على الكورتيزون، واسمه العلمي كلوبيتازول، ويُستخدم دون إشراف طبي.

Ad

وأكد اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن هذه الضبطية، تمهيداً لتحويلها إلى النيابة العامة.

تجاوزات

من جانبها، قالت مديرة إدارة تفتيش الأدوية، د. ريم العيسى، إنه رغم القرارات والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة والتداول والاتجار بالأدوية والمنتجات الطبية، فإن كثيراً من المحال تمارس بيع هذه المواد بشكل غير قانوني.

وأشارت العيسى إلى أن الصيدلي المفتش عبدالرحمن الشمري، قال إنه تم ضبط منتجات طبية أخرى، من بينها مستحضر سودوكريم، المستخدم في علاج حالات الجلدية، كالطفح الجلدي والحروق وجفاف الجلد، وأيضا دهان جريناسون، المستخدم في علاج البواسير والحروق وحب الشباب وجفاف الجلد.

وأضافت أن كل هذه المستحضرات موجودة في المحل من دون فواتير ومن مصادر مجهولة، وبذلك لا يوجد أي دليل لضمان سلامتها وصحة مكوناتها.