منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني صكوك بنك الكويت الدولي «KIB» - التي أصدرها بقيمة 300 مليون دولار أميركي ضمن الشريحة الثانية Tier 2 من قاعدة رأس المال - تصنيفاً ائتمانياً نهائياً طويل الأجل «Long-term» عند «-A» إذ تم إصدار هذه الصكوك ضمن برنامج شهادات الصكوك الموثوقة من خلال شركة «كي أي بي صكوك ليميتد».

ووفقاً لتقريرها الصادر أمس الأول تتوافق هذه الصكوك مع معيار نسبة كفاية رأس المال «بازل 3»، وتم تسعيرها بمعدل ربح سنوي 2.375 في المئة علماً أنها صكوك تمتد حتى 10 سنوات وغير قابلة للاسترداد لمدة 5 سنوات.

Ad

كما قامت وكالة «فيتش» أيضاً بمنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند «A+/F1» لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك، التي تنطبق فقط على الصكوك غير المضمونة والتي سيتم إصدارها تحت مظلة هذا البرنامج.

يذكر أن طرح «KIB» لهذه الصكوك ضمن الشريحة الثانية من رأس المال يأتي بالتعاون مع عدد من الجهات المالية رفيعة المستوى محلياً وإقليمياً ودولياً والتي تشمل: سيتي غروب، وبنك ستاندرد تشارترد، كمنسقين عالميين مشتركين، إلى جانب بنك بوبيان، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وشركة كامكو للاستثمار، وشركة بيتك كابيتال للاستثمار، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص كمديرين رئيسيين مشتركين وحافظي سجلات الاكتتاب المشتركين.

وتعليقاً على هذا التصنيف، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك رائد بوخمسين: «يأتي هذا التصنيف الائتماني الذي صدر أخيراً تأكيداً على نجاح الصفقة التي عقدها «KIB» ومدى تميزها، إذ تعتبر هذه الصكوك الأعلى تصنيفاً ضمن الشريحة الثانية في الكويت ودول الخليج العربي، إضافة إلى أنها أول صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال تصدر بالدولار الأميركي في الكويت ويتم إدراجها للتداول في بورصة لندن «LSE»، مما يعزز مركز «KIB» المالي ومكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية.

وأشار بوخمسين إلى أن هذه الصكوك المصدرة تساهم في تنويع قاعدته التمويلية وتحسين مكانته أمام المستثمرين الدوليين إذ وصل مجموع المشاركة في هذه الصكوك ما يقارب 2.7 مليار دولار تقريباً، أي ما يمثل 9 أضعاف حجم الصكوك المصدرة، وتم توزيع أكثر من 50 في المئة على المستثمرين الدوليين».

وأضاف: «دائماً كنا فخورين بنجاحات «KIB» وسجله الحافل بالإنجازات في مجال الصفقات المالية، كما أننا راضون تماماً عن هذا التقييم الائتماني الممتاز لكل من صكوك البنك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال وبرنامج إصدار الصكوك (مليارا دولار) الذي يعتبر أقل بدرجتين فقط من التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك والخاص بالتزاماته بالعملات الأجنبية «IDR» والمثبت عند الفئة +A».

ولابد من الإشارة إلى أن وكالة فيتش قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل «Long-term IDR» لبنك الكويت الدولي «KIB» عند «+A» كذلك تثبيت القدرة الذاتية «VR» للبنك عند «-bb» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، وفقاً لتقريرها الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2020. علماً أن النظرة المستقبلية المستقرة لـ «KIB» تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.