أمير قطر في أنقرة: اتفاقيات عسكرية واقتصادية

نشر في 27-11-2020
آخر تحديث 27-11-2020 | 00:00
 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة التركية أنقرة أمس (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة التركية أنقرة أمس (رويترز)
وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة التركية أنقرة، وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في استقباله، للمشاركة في الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية الذي عقد أمس.

وذكرت مصادر رئاسية لقناة «الجزيرة» المملوكة لقطر أن الاجتماع بين الجانبين سيناقش تعزيز العلاقات الثنائية وسبل توطيد الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.

كما سيوقع البلدان على اتفاقيات ثنائية ومذكرات تفاهم، أبرزها في المجالات العسكرية والاقتصادية والصناعية والتجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة المصادر المائية والطاقة.

وهذه القمة هي الـ28 بين الرئيس إردوغان والأمير تميم خلال 70 شهرا.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا وتنوعا، وقد مثّل الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة تتويجا لتلك العلاقات، وتم تأسيس اللجنة في 2014، وعقدت 5 اجتماعات بين قطر وتركيا.

وخلال تلك الاجتماعات تم توقيع 52 اتفاقية و5 بيانات مشتركة، ومن المقرر أن يرتفع عددها خلال الاجتماع السادس للجنة. وتتنوع تلك الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد والصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة والثقافة والملكية الفكرية والتعليم والشباب والاقتصاد وغيرها من مجالات التعاون الحيوية.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الثروة السيادي التركي وجهاز قطر للاستثمار حول 10 في المئة من حصة بورصة إسطنبول.

وكان السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو كشف أنه سيتم توقيع ما يزيد على 8 اتفاقيات جديدة بين البلدين، خلال اجتماع اللجنة في أنقرة.

وأضاف كوكصو أن هذه «الاتفاقيات تتنوع بين التعاون العسكري الدفاعي والاقتصادي والصناعي، إضافة إلى مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية، وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية».

في غضون ذلك، طالب وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أمس الحكومة الأفغانية بإعادة النظر في اتفاق مع كونسورتيوم مقره بالإمارات لتولي الخدمات الأرضية بمطار «حامد كرزاي الدولي» في العاصمة كابول.

back to top