الأمطار تُربك طرقاً في أول اختبار

الفارس تفقدت فرق الطوارئ في الجهراء... و130 بلاغاً عن غرق مركبات مواطنين

نشر في 29-11-2020
آخر تحديث 29-11-2020 | 00:03
عاشت البلاد، أمس، تحت تأثير حالة مطرية متوسطة ازدادت غزارتها مع ساعات المساء، وسجلت مستويات قياسية لكمية المتساقطات في بعض المناطق الصحراوية، مما أغرق بعض الطرق.

وقال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، لـ «الجريدة»، إن مستويات الأمطار كانت متوسطة الى غزيرة منذ الساعات الاولى لفجر أمس السبت واستمرت الامطار على فترات متقطعة بكميات متفاوتة ما بين خفيفة ومتوسطة وغزيرة.

وأضاف القراوي: «تجاوزت كميات الأمطار 30 ملم في معظم المناطق، اما أكثر المناطق كثافة بالامطار فكانت منطقة الصابرية الصحراوية التي سجلت 133.5 ملم، وتفاوتت في بعض المناطق ما بين 25 الى 35 ملم، متوقعاً أن تستمر الامطار متفاوتة حتى ظهر اليوم على ان تقل تدريجيا خلال ساعات النهار.

وأعلنت «الأرصاد»، في بيان لها، تأثر البلاد بسقوط امطار رعدية وغزيرة على بعض المناطق مصحوبة بنشاط للرياح تزيد سرعتها على 50 كيلومتر وأدت الى انخفاض الرؤية الافقية، وارتفاع الامواج لاكثر من 6 أقدام.

وبالتزامن مع الأجواء الماطرة استنفرت فرق الاشغال والجهات الحكومية المعنية جهودها لمعالجة تجمعات للمياه في عدد من المناطق الداخلية واخرى في الفروانية والجهراء. وتفاعلاً مع الأوضاع وسوء الأحوال الجوية التي تمرّ بها البلاد، تفقدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، د. رنا الفارس، محافظة الجهراء للاطلاع على الأوضاع هناك والوقوف على جهود فرق الطوارئ وجهودها في الحد من آثار ارتفاع منسوب المياه نتيجة للأمطار التي تهطل، والتي حذرت منها إدارة الأرصاد الجوية ووزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري سابقاً.

ونشرت الوزارة فرق الطوارئ التابعة للتعامل مع أي تجمعات مياه نتيجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد. وأوضحت مصادر مطلعة أن مسؤولي الوزارة وهيئة الطرق يتابعان مع بقية الجهات المعنية تفعيل خطة الطوارئ التي تم وضعها في حال هطول أمطار غزيرة على البلاد.

ولفتت مصادر البلدية إلى أنه بتعليمات من المدير العام احمد المنفوحي ابلغت جميع مراكز البلدية في المحافظات أن تكون على استعداد لمساندة الجهات الحكومية في عمليات الانقاذ.

من جهتها، دعت قوة الإطفاء العام المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر بسبب عدم استقرار الحالة الجوية في البلاد.

وأكدت «الإطفاء»، في بيان، أن جميع مراكزها رفعت جاهزيتها للتعامل مع أي بلاغات متعلقة بالحالة الجوية، داعية الجميع إلى عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ (112) للابلاغ عن الحالات الطارئة والإنسانية.

وأعلنت «الداخلية» و«الإطفاء» تلقي 130 بلاغاً خلال عاصفة الامطار منها 128 بلاغا في منطقة الجهراء عن غرق مركبات اضافة الى بلاغين من منطقتي الدعية، كما سُجل تجمع للمياه على الدائري الخامس باتجاه الجهراء قبالة منطقة الاندلس.

من جهته، أعلن مسؤول العلاقات العامة والتواصل الاجتماعي في «الإطفاء» النقيب رضا السلمان رفع مستوى الاستنفار والتأهب تحسباً لأي طارئ.

رصد كميات الأمطار

سجلت محطات رصد كميات الأمطار، أمس، كميات متفاوتة من مياه الأمطار، حيث جاءت: الصابرية 133.5 ملم، بوبيان 61.8، اللياح 40.5، الجهراء 37، تيماء 30، السالمي 28.75، كبد 26.8، بيان 24، الصليبية 23.3، الأبرق 23، الجابرية 20.7، المناقيش 20، العاصمة 18.6، المطار 17.9، «صباح الأحمد» 17، السالمية 16.6، الرابية 16.3، مطربة 15، أم قدير 10.8، الوفرة 10.7.

back to top