وصلت الدفعة الأولى من لقاح فايزر المحتمل إلى الولايات المتحدة على متن إحدى طائرات الخطوط الجوية المتحدة، بعدما ثبتت فعالية اللقاح بنسبة 95% في الوقاية من «كوفيد-19»، وتقدمت الشركة بطلب للحصول على ترخيص طارئ لاستخدامه.

وبدأت الخطوط الجوية المتحدة في الاستعداد مؤخراً لنقل جرعات اللقاح إلى الولايات المتحدة.

Ad

وأكد مصدر مطلع لقناة NBC أن إدارة الطيران الفيدرالية سمحت للخطوط الجوية المتحدة بحمل 15 ألف رطل «7 آلاف كيلو» من الثلج الجاف في كل رحلة، وهو ما يزيد 5 مرات عن الحد المسموح به، ولن تكون الخطوط الجوية المتحدة شركة الطيران أو شركة النقل الوحيدة المشاركة في توزيع اللقاحات، سواء كان من شركة فايزر أو موديرنا أو جونسون آند جونسون.

ويجب الاحتفاظ بلقاح شركة فايزر في درجات حرارة أقل من درجة التجمد للحفاظ على فعاليته، ولم تؤكد الخطوط الجوية المتحدة تفاصيل الرحلة، لكنها قالت إنها ستدعم جهود توزيع اللقاح على نطاق عالمي، مشيرة إلى أن شحنتها تتم من خلال قسم يونايتد كارجو التابع لشركة الطيران.

تم تطوير لقاح فايزر المحتمل بالشراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بايونتك، وأثبتت الشركتان فعاليته بنسبة 95% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

في الأسبوع الماضي، تقدمت شركة فايزر بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء، سيتم توزيع اللقاح بمجرد الموافقة عليه.

وفقاً لتقرير الفاينانشيال تايمز يوم السبت، من المقرر أن توافق المملكة المتحدة على لقاح فايزر في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.