وقعت شركة «سيلزفورس» العملاق الأميركي، الذي حقق مؤخراً عائدات سنوية تفوق الـ 20 مليار دولار، اتفاقاً للاستحواذ على تطبيق «سلاك»، في صفقة عملاقة تبلغ قيمتها نحو 27.7 مليار دولار. وتقول الشائعات إن بعض التوقف الذي حال أمام الصفقة الأسبوع الماضي، تسبب في قفز سعر سهم سبايك.

ومن جهته، لم يسرف مارك بينوف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Salesforce في الكلمات عندما علّق على عملية الشراء الأخيرة، حيث قال «هذه التوليفة صنعت في الجنة»، لاسيما ان كل من Salesforce وSlack سيشكلان معاً مستقبل برمجيات المؤسسات، ويغيران الطريقة التي يعمل بها الجميع في عالم رقمي بالكامل، يعمل من أي مكان.

Ad

لم يكن الرئيس التنفيذي لشركة Slack، ستيوارت باترفيلد، أقل إسرافًا في الكلام من رئيسه المستقبلي، حيث اشار: «نظراً لأن البرامج تلعب دوراً أكثر أهمية في أداء كل مؤسسة، فإننا نشارك في رؤية تقليل التعقيد وزيادة القوة والمرونة، وفي النهاية درجة أكبر من التوافق والرشاقة التنظيمية».

وأوضحت «سيلزفورس» أن الصفقة التي تم تمويلها بمزيج من الديون الجديدة والسيولة النقدية المتوفرة ستدخل حيز التنفيذ الفعلي في الربع الثاني من العام المالي 2022.

وكان سهم «سلاك» يتداول أدنى 30 دولاراً قبل تقارير في الأسبوع الماضي تحدثت عن الصفقة المحتملة ودفعت السهم للارتفاع بنحو 38 في المئة.

وتستهدف «سيلزفورس» منافسة «مايكروسوفت» عبر امتلاك خدمة التواصل «سلاك»، التي تضم أكثر من 130 ألف عميل باشتراك مدفوع.

وأنهى سهم «سلاك» جلسة أمس الأول مرتفعاً 2.2 في المئة عند 43.84 دولارا، في حين انخفض سهم «سيلزفورس» بنسبة 1.8 في المئة إلى 241.35 دولارا.