وقعت مصر وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، بمقر وزارة الخارجية المصرية، أمس الأول، اتفاقية تأسيس الشراكة بين البلدين (اتفاقية المشاركة المصرية- البريطانية).

ووفق بيان لـ"الخارجية" المصرية، اطلعت "العربية. نت" على نسخة منه، فإن الاتفاقية يتوقع دخولها حيز النفاذ اعتباراً من أول يناير 2021 عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

Ad

وقالت "الخارجية" المصرية إن اتفاقية المشاركة المصرية- البريطانية توفر تحريراً كاملاً للتجارة بين الدولتين في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية والأسماك ومنتجاتها، مع استثناء بعض السلع الزراعية التي ستكون خاضعة لحصص كمية تحددها الاتفاقية، وتُعد كافية لاستيعاب نسبة كبيرة من صادرات الطرفين. وتابعت: "تعهد الجانبان في إطار الاتفاقية الجديدة بالعمل معاً لتحقيق قدر أكبر من التحرير للتجارة في السلع الزراعية خلال الفترة القصيرة القادمة، إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين السُّلطات الجمركية في البلدين، بهدف التخلص من الممارسات التي تعرقل حركة التجارة، وكذلك العمل على زيادة تدفق رؤوس الأموال والخبرات والتكنولوجيا البريطانية إلى مصر".