نجح المسبار الصيني "شانغي 5" أمس في الالتحام بالمركبة التي بقيت في مدار القمر، بعدما غادر الخميس الماضي سطح القمر حاملا منه عينات سيعود بها إلى الأرض، وشكل هذا الالتحام أحد مراحل مهمة المسبار الطموحة المتمثلة في العودة إلى الأرض بعينات من سطح القمر للمرة الأولى منذ 40 عاما.

ويتكون "شانغي 5" من أجزاء عدة، هي مركبة مدارية (بقيت في مدار القمر خلال تنفيذ المهمة)، ومركبة هبوط قمرية (حطّت على سطح القمر)، ووحدة صعود (من السطح إلى مدار القمر).

Ad

والجزء الأخير الذي يحمل العينات من سطح القمر هو الذي التحم صباح أمس بالمركبة المدارية، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية عن وكالة الفضاء الوطنية.

وأبرزت وكالة الصين الجديدة أن هذا الالتحام "هو الأول من نوعه في مدار القمر" بالنسبة إلى الصين، وكذلك اكتسبت مغادرة الكبسولة سطح القمر طابعاً تاريخياً بالنسبة إلى الصين، إذ كانت المرة الأولى التي تقلع فيها بكين مركبة موجودة في موقع فضائي.

وبعدما وضعت العينات أولاً في وحدة الصعود، تم إفراغها في الكبسولة التي ستعود إلى الأرض، بحسب وكالة الأنباء.

وفي حال تمكن المسبار من العودة بالعينات إلى الأرض فستصبح الصين ثالث دولة تأتي بعينات من القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي سابقاً، وتعود آخر محاولة سوفياتية بواسطة مركبة "لونا 24" غير المأهولة إلى عام 1976، وقد أنجزت بنجاح.

وتشكل هذه المهمة من البرنامج الفضائي للصين، التي حققت مطلع عام 2019 إنجازا علميا غير مسبوق، بعدما حطت مركبة تابعة لها على جزء من القمر تتعذر رؤيته من الأرض.