بنك بوبيان: العاملون بـ «التدقيق الشرعي» ينهون برنامج «المدقق المعتمد»

نشر في 09-12-2020
آخر تحديث 09-12-2020 | 00:00
أتم جميع العاملين في قطاع التدقيق الشرعي ببنك بوبيان برنامج شهادة المدقق الشرعي المعتمد، التي تعد من أهم برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية بإشراف معهد الدراسات المصرفية، بهدف تعزيز الحوكمة في أعمال الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية بدولة الكويت.

وقال مساعد المدير العام، مدير إدارة التدقيق الشرعي في البنك، الشيخ فواز الكليب، إن مشاركة العاملين في القطاع بهذا البرنامج تأتي في إطار حرص إدارة البنك على منح جميع المدققين الشرعيين الدورات التدريبية اللازمة التي من شأنها زيادة خبراتهم في هذا المجال.

وأضاف أن هذا التوجه يأتي مواكباً لتوجه بنك الكويت المركزي بضرورة مضاعفة الجهود والمبادرات التي تسهم في رفع قدرات كوادر التدقيق الشرعي في دولة الكويت والعمل على تأهيلهم علمياً ومهنياً.

وكان معهد الدراسات المصرفية برعاية محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة المعهد د. محمد الهاشل قد كرّم خريجي المجموعتين الأولى والثانية من برنامج شهادة المدقق الشرعي المعتمد، والتى شارك فيها نخبة من الكويتيين العاملين والمهتمين في مجال التدقيق الشرعي، بلغ مجموعهم 59 مشاركاً.

وذكر الكليب أن هذا «البرنامج يمتاز بكونه قفزة نوعية في تطوير مهارات العاملين في المصرفية الإسلامية، حيث يولي الجوانب العملية التطبيقية في مجال التدقيق الشرعي اهتماماً كبيرا».

وأضاف أن ما يزيد من أهمية البرنامج أن المحاضرين فيه من العلماء والخبراء المتخصصين في الاقتصاد والتمويل الإسلامي من العديد من الدول ذات الباع الطويل في هذا المجال المهم.

شهادة المدقق الشرعي المعتمد

يذكر أن بنك الكويت المركزي عمل على تنظيم برنامج شهادة المدقق الشرعي المعتمد بالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية، ليكون أحد أدوات حوكمة مهنة التدقيق الشرعي في دولة الكويت، حيث يهدف البرنامج لإعداد كوادر مؤهلة لأعمال التدقيق والرقابة الشرعية على البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وقد تم إعداد هذا البرنامج بعد دراسة مستفيضة لمتطلبات ومهام الرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، وبالرجوع إلى المعطيات الفنية والمهنية الأساسية التي قام عليها تصميم البرنامج المتمثلة في المفاهيم والعمليات، والمعايير الشرعية وآليات التدقيق الشرعي.

كما روعيت التعليمات الصادرة من «المركزي» بشأن حوكمة الرقابة الشرعية في البنوك الكويتية الإسلامية، وأيضا ما جاء في لوائح هيئة أسواق المال بشأن نظــام الرقابــة الشرعيــة للأشخــاص المرخــص لهـــم بالعمـــل وفـــق أحكــــام الشريعة الإسلامية.

ويحصل المتدرب بعد اجتيازه لساعات التدريب والاختبارات المطلوبة على شهادة مدقق شرعي معتمدة من «المركزي» وهيئة أسواق المال ومركز الكويت للاقتصاد الإسلامي، تمكّنه من العمل في الرقابة والتدقيق الشرعي.

وتعتبر هذه الشهادة مؤهلا مهنيا ومتطلبا أساسيا وإلزاميا للحصول على وظيفة مدقق شرعي (داخلي / خارجي) في القطاع المصرفي والمالي الإسلامي بدولة الكويت.

back to top