فرنسا لن تسمح بإفلاس أنديتها

نشر في 09-12-2020
آخر تحديث 09-12-2020 | 00:04
وزير التعليم والرياضة الفرنسي جان ميشيل بلانكيه
وزير التعليم والرياضة الفرنسي جان ميشيل بلانكيه
قال وزير التعليم والرياضة الفرنسي، جان ميشيل بلانكيه، أمس، إن بلاده لن تسمح بإفلاس أندية كرة القدم الفرنسية المحترفة، بسبب عدم سداد مجموعة ميديابرو (Mediapro) الإسبانية لحقوق البث، رغم انتقاده لوجود "مخاطر غير حكيمة" في هذه المسألة.

وصرح بلانكيه في مقابلة مع شبكة "بي إف إم تي في" بأنه "في مسألة ميديابرو، حدثت أشياء ليست جيدة. لقد تحملت جهات خاصة مخاطر غير حكيمة، ويجب التشديد على ذلك الأمر، لأنه لا ينبغي أن يتكرر".

وتعليقاً على الاتفاقات المبرمة بين دوري المحترفين الفرنسي لكرة القدم صدق (LFP) وميديابرو، قال إنه لا يمكن خوض هذه المخاطر ثم "طلب المساعدة من الدولة كرجل إطفاء".

ومع ذلك، عند سؤاله عما إذا كان سيسمح بإفلاس أندية فرنسية، أجاب بالنفي وقال "لكنّ هناك هامشا بين تغطية نفقات لم يتحملها ممثل خاص ومنع الأندية من الإفلاس".

وأشار إلى أن حكومته اتخذت بالفعل تدابير لدعم الرياضة، من بينها تعويضات تزيد على 100 مليون يورو بسبب الخسائر التي لحقت بالأندية جراء عدم بيع التذاكر، وغيرها من التعويضات العامة، وشدد على أن ذلك سيساعد في تجاوز هذا الوضع.

الجدير بالذكر أن ميديا برو كان يتعين عليها أن تدفع 152 مليون يورو لدوري المحترفين الفرنسي لكرة القدم كدفعة من عقد بث مباريات الدوري الفرنسي، لكنها لم تفعل، كما أنها تخلفت أيضا عن دفع 172.3 مليون يورو في أوائل أكتوبر الماضي.

يشار إلى أن الشركة الإسبانية تسعى للتفاوض حول مراجعة العقد الذي يلزمها بدفع 780 مليون يورو في الموسم الواحد، حيث إنها تعتقد أن أزمة فيروس "كورونا" غيرت الأوضاع الاقتصادية تماما، ولجأت إلى وساطة قضائية منذ شهرين.

back to top