بنك برقان: سندات للشريحة الثانية لرأس المال بـ 500 مليون دولار

نشر في 10-12-2020
آخر تحديث 10-12-2020 | 00:00
رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل- نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود حيات- رائد الهقهق نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي
رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل- نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود حيات- رائد الهقهق نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي
شهد سجل الطلبات زخماً قوياً بمشاركة أكثر من مستثمراً، بحجم ملياري دولار «باستثناء مساهمات مديري الإصدار»، وهو ما يمثل أربعة أضعاف قيمة السندات.
أعلن بنك برقان، نجاحه في طرح أوراق مالية ثانوية رأسمالية ضمن الشريحة الثانية لرأس المال «سندات» بقيمة 500 مليون دولار في أسواق رأسمال الدين الدولية.

وقال البنك في بيان صحافي أمس، إنه نظراً إلى هيكل استحقاق هذه السندات المستحقة بعد إحدى عشرة سنة والقابلة للاسترداد بعد ست سنوات من تاريخ إصدارها، يعد هذا الطرح الأول من نوعه يتم إصداره من مصدر من أحد دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتفق هذه السندات مع الهيكل التنظيمي لـ«بازل 3» الذي تبناه بنك الكويت المركزي. وجاءت الصفقة بعد مكالمات مع مؤسسات استثمارية عالمية من أوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط.

وحظي الإصدار بإقبال واهتمام كبيرين من المستثمرين حول العالم، مما يعكس ثقتهم باستراتيجية البنك وأدائه الائتماني وتصنيف السندات

-A من وكالة «فيتش» «Fitch».

فقد شهد سجل الطلبات زخماً قوياً بمشاركة أكثر من 160 مستثمراً، بحجم ملياري دولار «باستثناء مساهمات مديري الإصدار»، وهو ما يمثل أربعة أضعاف قيمة السندات.

وسمح ذلك للبنك أن يطرح السندات بسعر كوبون 2.75 في المئة سنوياً، وبهامش 222.9 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزانة الأمريكية لمدة ست سنوات.

وبسبب الطلب من قاعدة مستثمرين متنوعة، تم تخصيص السندات للمستثمرين عبر الشرق الأوسط «23 في المئة»، وآسيا «23 في المئة»، وأوروبا «48 في المئة» والحسابات الخارجية للولايات المتحدة الأميركية «6 في المئة».

كما كان التخصيص لأنواع الحسابات المختلفة متوازناً بين البنوك والبنوك الخاصة «19 في المئة»، ومديري الصناديق «76 في المئة»، وصناديق التقاعد وشركات التأمين والمؤسسات الحكومية «5 في المئة».

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، ماجد العجيل: «إن نجاح هذه الصفقة يبرز ثقة المستثمرين في مجلس إدارة البنك والإدارة التنفيذية وتوجهات البنك الاستراتيجية، ونود أن نشكر بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على دعمهما لهذه الصفقة غير المسبوقة لناحية هيكل استحقاقها».

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان، مسعود حيات: «حاز الطرح اهتمام وإقبال المستثمرين لأسباب عدة أهمها استراتيجية البنك السليمة، ومقوماته الائتمانية القوية، وتصنيف السندات -A من الشركة العالمية لتصنيف الائتمان «فيتش» «Fitch».

من جانبه، قال رائد الهقهق نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي- الكويت: «نحن سعداء بإتمام صفقة تعد الأولى من نوعها من مصدر من دول مجلس التعاون الخليجي في أسواق رأسمال الدين. كان الدعم المقدم من مستشاري البنك سبباً جوهرياً لنجاح الصفقة».

وعمل كل من سيتي بنك «Citi»وستاندرد تشارترد «Standard Chartered Bank» منسقين دوليين للطرح، وكل من بنك ABC «المؤسسة العربية المصرفية» وستي بنك «Citi» والإمارات دبي الوطني كابيتال «Emirates NBD Capital» وبنك أبوظبي الأول «First Abu Dhabi Bank» وإتش إس بي سي «HSBC» وجي بي مورغان «JP Morgan» وشركة كامكو للاستثمار «KAMCO Invest» وبنك ميزوهو «Mizuhu Securities» وإم يو إف جي «MUFG» وشركة الوطني للاستثمار «NBK Capital» وستاندرد تشارترد «Standard Chartered Bank» كمديري مشتركين للصفقة.

هذا، وأكد بنك برقان التصنيفات الائتمانية عند +A مــــــــــن Fitch،A3 مــــــــــــن Moody’s وBBB+ من S&P.

نجاح الصفقة يبرز ثقة المستثمرين في مجلس إدارة البنك والإدارة التنفيذية .... ماجد العجيل

طرح «برقان» أوراقاً مالية حاز اهتمام المستثمرين بسبب استراتيجية البنك السليمة .... مسعود حيات

الدعم المقدم من مستشاري «برقان» سبب جوهري لنجاح الصفقة .... رائد الهقهق
back to top