الكويت وهولندا: تعزيز التعاون العسكري والصحي والاستثماري

انطلاق الجولة السادسة من المشاورات السياسية الثنائية

نشر في 10-12-2020
آخر تحديث 10-12-2020 | 00:00
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية
عقدت، أمس، الجولة السادسة من المشاورات السياسية الثنائية الكويتية الهولندية على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي خارجية البلدين الصديقين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع.

وقال بيان لوزارة الخارجية، ان المشاورات بحثت آفاق التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في المجالات الصحية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيرا إلى متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والممتدة لأكثر من 56 عاما.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما الى تعزيز حجم التبادل التجاري البالغ 5.370 مليون يورو في عام 2019 وبما يعكس العلاقات المميزة التي تربط البلدين الصديقين.

وأكد الجانبان أهمية دور القطاع الخاص ورجال الاعمال في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، كما أعربا عن تطلعهما لتبادل الزيارات بين ممثلي القطاع الخاص اضافة إلى الرغبة نحو إقامة منتدى اقتصادي تجاري في الكويت يجمع الشركات الكويتية والهولندية لمناقشة السبل الكفيلة بتسهيل دخول الشركات الهولندية للاستثمار بالكويت.

وأثنى الجانبان على مستوى التعاون العسكري بين البلدين كما عبرا عن ارتياحهما لمستوى التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب.

كما ناقشا الكثير من الموضوعات المختلفة مثل رؤية الكويت 2035 - التغير المناخي - إدارة المياه – الطاقة المتجددة والأمن الغذائي.

الأوضاع الإنسانية

من جانبه، أشاد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي وفقا للبيان بمتانة العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي وتناميها المستمر والذي توج بافتتاح بعثة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد خلال عام 2019.

واشار الى توافق الجانبين بالرؤى حيال القضايا الدولية والإقليمية بالإضافة الى تعاونهما في تنظيم المحافل والمؤتمرات الدولية الرامية إلى تحسين الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

واستعرض السفير الخبيزي خلال بحث الجانبين آخر التطورات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية مواقف الكويت حيال المستجدات الطارئة على المشهد السياسي في المنطقة.

مشاورات سياسية

من جهته، أوضح مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون السياسة الخارجية في وزارة الخارجية الهولندية مارسيل دي فينك مارسيل موقف بلاده إزاء القضايا الدولية والإقليمية.

وأكد الجانبان تطلعهما لمتابعة نتائج هذا الاجتماع واستعراض النتائج خلال جولة المشاورات السياسية السابعة المقبلة التي من المفترض أن تعقد في لاهاي العام المقبل 2021.

وترأس الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي فيما ترأس الجانب الهولندي مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون السياسة الخارجية في وزارة الخارجية الهولندية مارسيل دي فينك وبمشاركة سفير الكويت لدى مملكة هولندا عبدالرحمن العتيبي وسفير مملكة هولندا لدى الكويت لورنس ويستهوف.

back to top