وزير الصحة: 10 آلاف لقاح لـ «كورونا» يومياً فور توافره

أكد إعداد برنامج خاص لآلية التنفيذ... وتطعيم المواطنين والمقيمين خلال سنة
• الحملة تنطلق بصالة «المعارض» وجارٍ تجهيز موقعين في الجهراء والأحمدي

نشر في 11-12-2020
آخر تحديث 11-12-2020 | 00:15
 وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
مع أمله اعتماد الجهات الرسمية الدولية لقاح فيروس «كورونا» قريباً، قال وزير الصحة د. باسل الصباح إن حملة التطعيم المحلية ستبدأ، فور توافر اللقاح، على مراحل ووفق أولويات، وصولاً إلى تطعيم أغلب المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة خلال سنة، متوقعاً وصول القدرة على التطعيم داخل الكويت إلى 10 آلاف شخص يومياً.

وقال الصباح، على هامش تسلم «الصحة» أمس العيادة المتنقلة من جمعية الهلال الأحمر بدعم من بنك الكويت الوطني، إن التطعيم سيتم في صالة معدة لذلك بأرض المعارض، وقد تكون الأكبر في المنطقة، مبيناً أن العمل جارٍ لإعداد موقعين آخرين في الجهراء والأحمدي بما يُمكِّن من إتمام العملية بكل سلاسة.

وأشار إلى أن الوزارة أعدت برنامجاً خاصاً لآلية التطعيم للحفاظ على الوقت وسلامة إجراءات الحملة، موضحاً أن الشخص الذي يتم تطعيمه سيحصل على شهادة تصله عبر هاتفه، بنوعية الطعومات وتاريخها ورقم جواز سفره، حيث قد يحتاج هذه الشهادة للسفر مستقبلاً.

وحول الشركات المصنعة للقاحات التي تم التعاقد معها، أكد الوزير أنه تم الاتفاق مع شركتي «أسترزينيكا» و«فايزر»، فضلاً عن 9 لقاحات أخرى سيتم اختيارها في القريب العاجل عبر التحالف العالمي للقاحات (كوفاكس).

تدشين التسجيل المبكر للراغبين بالحصول على اللقاح

أطلقت وزارة الصحة موقعاً إلكترونياً خاصاً للتسجيل المبكر للراغبين في الحصول على لقاح كورونا.

وتشمل البيانات الأساسية المطلوب ملؤها في الموقع أرقام البطاقة المدنية والتسلسل وجواز السفر (اختياري) وتاريخ الميلاد وعنوان السكن ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والمستوى التعليمي والمهنة.

ويتضمن الموقع خانة خاصة بمجموعة المخاطر الصحية التي تمثل أولوية للحصول على اللقاح مثل مَن يعانون السمنة وأمراض الكبد والكلى والجهاز التنفسي والسرطان والقلب والدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، ومَن يتناولون أدوية الكورتيزون ومثبتات المناعة ومرضى السكري ونقص المناعة (الإيدز)، وأمراض الدم وزراعة النخاع.

ويشمل الموقع كذلك فئات الاستبعاد من التطعيم مثل الحوامل ومن يعاني حساسية شديدة ومفرطة أو تلقى أي تطعيم خلال آخر 30 يوماً.

● عادل سامي

back to top