الكونغرس يقر بأغلبية ساحقة قانون «تفويض الدفاع» بقيمة 741 مليار دولار

سد الطريق على «فيتو» ترامب

نشر في 11-12-2020 | 23:21
آخر تحديث 11-12-2020 | 23:21
الكونغرس يقر بأغلبية ساحقة قانون «تفويض الدفاع»
الكونغرس يقر بأغلبية ساحقة قانون «تفويض الدفاع»
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الجمعة على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني بقيمة 741 مليار دولار وأرسله محصناً بأغلبية ساحقة تمنع حق النقض إلى الرئيس دونالد ترامب الذي كان قد لوح قبل أيام برفض هذا التشريع.

وصوت لصالح التشريع السنوي الذي يوجه تمويل وزارة الدفاع في جميع شؤونها بما يشمل العمليات الخارجية والإنفاق والرعاية الصحية للأفراد المدنيين والعسكريين 84 عضواً في مجلس الشيوخ مقابل 13 صوتوا ضده وذلك بعد يومين من تمرير مجلس النواب مشروع القانون بأغلبية 335 صوتاً مقابل معارضة 78 نائباً.

ويأتي ذلك رغم تهديد ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر الثلاثاء الماضي باستخدام حق النقض «فيتو» ضد مشروع القانون الذي وصفه بأنه «ضعيف للغاية».

وصوت مجلس الشيوخ كذلك على تمديد تمويل الحكومة الفيدرالية لمدة أسبوع واحد في خطوة تهدف إلى منح المشرعين مزيداً من الوقت للتوصل إلى اتفاقات بشأن قوانين الإنفاق والإغاثة الاقتصادية الطارئة وهو اقتراح حاز على موافقة مجلس النواب أمس الأول الأربعاء.

وكان الكونغرس قد قدم اقتراح التمديد قصير الأجل للتمويل الفيدرالي حيث بدا أن المفاوضات حول حزمة الإغاثة الاقتصادية الطارئة لا تزال متعثرة.

وباتت الحاجة إلى محادثات حزمة انقاذ اقتصادية جديدة أكثر إلحاحا وسط مؤشرات على التدهور الاقتصادي وسط آمال بإرفاق حزمة الإغاثة بمشروع قانون الإنفاق الحكومي الواجب إقراره.

يذكر أن ترامب كان قد وقع في 24 أبريل الماضي على حزمة إغاثة بنحو 484 مليار دولار استجابة لفيروس كورونا ومن المنتظر الاتفاق على حزمة تحفيز جديدة لدعم تعافي الاقتصاد الأمريكي من تداعيات الجائحة التي لا تزال مستمرة.

back to top