هيمنت مصر على جوائز الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي أقيمت في الفترة من 2 إلى 10 الجاري، وسط ظروف استثنائية في ظل جائحة «كورونا»، بحفل ختام المهرجان، الذي أقيم على مسرح We في ساحة دار الأوبرا المصرية.

وحصد الفيلم الوثائقي المصري «عاش يا كابتن» للمخرجة مي زايد، الذي عرض ضمن المسابقة الدولية، 3 جوائز هي: الهرم البرونزي وتمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، وجائزة إيزيس وقدرها 10 آلاف دولار، يقدمها صندوق مشاريع المرأة العربية، لأفضل فيلم مصري يبرز دور المرأة اقتصاديا واجتماعيا، وجائزة يوسف شريف رزق الله (الجمهور) وقدرها 15 ألف دولار تمنح مناصفة بين المنتج والشركة التي ستوزع الفيلم في مصر.

Ad

ونالت الفنانة إلهام شاهين جائزة أحسن ممثلة، عن دورها في الفيلم الروائي المصري «حظر تجول» إخراج أمير رمسيس، مناصفة مع الممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي «مؤتمر» إخراج إيفان آي.

وحصد الفيلم الروائي البريطاني «التيه» للمخرج بن شاروك ومن بطولة الفنان أمير المصري، الذي عرض ضمن المسابقة الدولية، 3 جوائز هي: جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد «فيبريسي». وفازت المخرجة سارة الشاذلي بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، عن فيلم «إيزابيل».

أما جائزة أفضل ممثل فقد حصل عليها الممثل جوليان فرجوف عن دوره في فيلم «دروس اللغة الألمانية»، بينما ذهب جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو لفيلم «5 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ» للمخرج خورخي كوتشي.

ونال الفيلم السعودي «حد الطار» للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، جائزة صلاح أبوسيف، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن أداء تمثيلي للممثل فيصل الدوخي عن دوره في الفيلم، كما نال الفيلم السعودي «من يحرقن الليل» من إخراج سارة مسفر تنويها خاصا.

وحصل الفيلم الفلسطيني «غزة مونامور»، على تنويه خاص، كما حصد جائزة أفضل فيلم عربي، مناصفة مع فيلم «نحن من هناك» من إخراج وسام طانيوس، والذي حصل أيضا على جائزة أحسن فيلم غير روائي، وتمنح لمنتج أحد الأفلام المشاركة في أي من المسابقات الثلاث (الدولية - آفاق السينما العربية - أسبوع النقاد).